خبر موسم الزيتون لهذا العام ضعيف والزراعة توضح الأسباب..!

الساعة 08:38 ص|05 أكتوبر 2015

فلسطين اليوم

أكد فتحي أبو شمالة نائب مدير عام الإدارة العامة للإرشاد والتنمية بوزارة الزراعة، أن نسبة الزيتون الموسم الحالي ضعيفة وقد وصلت لـ50% وهي أقل من نسبة الموسم الماضي وذلك لأسباب تتعلق بأجواء الطقس وطريقة الرعاية الأولية والقطف.

وأوضح أبو شمالة في تصريح لإذاعة القدس المحلية من غزة، أن طبيعة إنتاج الزيتون تختلف من موسم لأخر فعندما تكون كمية الإنتاج وفيرة في العام الماضي فمن الطبيعي تكون قليلة في الموسم الحالي وذلك يعود لطبيعة الزيتون.

وقال أبو شمالة: « لا نُحدد أسعار الزيتون؛ لكن نعمل للوصول إلى إنتاج أعلى وجودة أفضل من خلال توعية المزارعين بإرشادات من شانها تساهم في تحقيق أهدفنا ».

وأشار إلى أن أجواء الطقس هذا العام ساهمت في تخفيض إنتاج الزيتون علاوة على عدم رعاية المزارع بشكل جيد لأشجار الزيتون من خلال التسميد والسقاية، لافتاً إلى أن طريقة قطف الزيتون لها دور كبير في الإنتاج فلا يجوز أن يتم قطف الزيتون بالعصي.

وطالب أبو شمالة المزارعين لنقل الزيتون إلى المعصرة بشكل سريع عبر صناديق بلاستيكية ليحصل على جودة أفضل خاصة وأن تعبئة الزيتون في أكياس يؤثر على الجودة ويزيد الملوحة.

من جهته أوضح أحد البائعين بان أسعار الزيتون تختلف من نوع لأخر فالزيتون السري يبلغ سعر الرطل فيه من 25 إلى 30 شيقل بينما الزيتون الأسمر الكبير يبلغ من 35 إلى 40 شيقل بينما تنكة الزيت تصل إلى 100 دينار وقد ترتفع.