خبر آلاف الحجاج المتعجلين يتجهون إلى المدينة المنورة

الساعة 10:45 ص|26 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

بدأ المدينة المنورة في استقبال طلائع الحجاج، الذين تعجلوا في إنهاء نسكهم، لزيارة المسجد النبوي والصلاة فيه والتشرف بالسلام على النبي الكريم.

ويتوقع أن يصل قرابة المليون حاج إلى المدينة المنورة خلال اليومين المقبلين.

وكان أكثر من 730 ألفاً من الحجاج وصلوا للمدينة المنورة أولاً، قبل أن يتوجهوا إلى مكة، على أمل العودة إليها بعد الانتهاء من الحج.

والحجاج المتعجلون هم الذين ينهون أعمال حجهم، ويغادرون مكة قبل رمي الجمرة الأخيرة.

وأنهت الجهات الحكومية في المدينة المنورة استعداداتها لاستقبال الحجاج عقب أدائهم نسكهم، من خلال تطبيق الخطط التشغيلية لموسم ما بعد الحج، بهدف خلق البيئة المناسبة للعمل بين جميع القطاعات للوصول إلى المستوى المأمول.

وأكد قائد قوات الدفاع المدني بمنى اللواء علي العتيبي جاهزية وحدات الدفاع المدني بالمشعر لوداع حجاج بيت الله الحرام من المتعجلين، ابتداءً من بعد ظهر اليوم السبت، وحتى مغادرة آخر مخيمات منى، ومشاركة دراجات نارية مجهزة بوسائل الإطفاء ترافق الحجاج المتعجلين، للتدخل السريع والمباشرة في حال وقوع أي حوادث، وحتى وصولهم بمشيئة الله تعالى إلى المسجد الحرام، بالإضافة إلى تكثيف فرق الرصد في جميع الأنفاق التي يسلكها الحجاج المتعجلون أثناء مغادرة المشعر، لقياس نسبة الانبعاثات الكربونية والإبلاغ عن أي زيادة فيها تتجاوز الحدود المسموح بها، للقيام بأعمال التهوية والتطهير حفاظاً على سلامة الحجيج.

من جهتها، كشفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي أنها جندت أكثر من 5000 من موظفيها لخدمة زوار المسجد النبوي، والتركيز على تكثيف البرامج الوعظية، وفتح الأبواب وحراستها، ونظافة المسجد من جميع نواحيه وساحاته، وتوفير السجاد وفرشه ونظافته، وتوفير ماء زمزم المبرد، وتشغيل الإنارة واستخدام التقنيات المختلفة للخدمات الفنية، والعناية بالمصلين والزوار وتأمين احتياجاتهم، وتنظيم حركتهم دخولاً وخروجاً، وتهيئة المصاحف وتفسير معانيها باللغات المختلفة.