خبر بان كي مون يشدد على المحافظة على الوضع الراهن في المسجد الأقصى‎

الساعة 05:14 ص|22 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، للرئيس الفلسطيني، محمود عباس، على ضرورة المحافظة على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة (المسجد الأقصى) بالقدس الشريف.

 وبحسب البيان، الذي أصدره، الإثنين، استيفان دوغريك، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بان كي مون، شدد الأخير على  ضرورة « المحافظة علي الوضع الراهن في الأماكن المقدسة ».

وذكر البيان -الذي وصل الأناضول نسخة منه- أن الأمين العام « أجرى في وقت سابق الإثنين محادثة هاتفية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، تم فيها تبادل وجهات النظر حول التوترات الأخيرة في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية ».

وأوضح البيان أن « الأمين العام أعرب للرئيس الفلسطيني عن القلق ازاء الأحداث في الحرم الشريف (الأقصى)، وحث الطرفين الفلسطيني والأسرائيلي على نزع فتيل التوترات ومنع التصعيد ».

وأضاف بيان المتحدث الرسمي أن « بان كي مون  أعرب عن القلق ازاء »الخطابة والتصريحات الملتهبة  الصادرة مؤخرا (لم يشر من أي جهة) التي لن تؤدي سوى إلى زيادة عدم الثقة، وتفاقم وضع صعب بالفعل على أرض الواقع".

ومنذ فجر الأحد الماضي، تقتحم القوات الإسرائيلية يوميًا المسجد الأقصى وتشتبك مع المصلين فيه، وتطلق قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية والرصاص