خبر محكمة مصرية تعاقب مسؤولا بارزا في عهد « مبارك » بالحبس 3 سنوات

الساعة 05:23 م|21 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

عاقبت محكمة مصرية، اليوم الإثنين، محمد ابراهيم سليمان وزير الإسكان في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، بالحبس لمدة 3 سنوات، بحسب مصدر قضائي.  

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن « محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس(شرقي القاهرة) قضت بمعاقبة وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان بالسجن المشدد 3 سنوات، على خلفية اتهامه بالتربح والإضرار العمدي بالمال العام في قضية »سوديك« . 

كما عاقبت المحكمة رجل الأعمال الهارب، مجدي راسخ بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات، وقضت بحبس مسؤول بهيئة المجتمعات العمرانية سابقا بالحبس لمدة عام واحد مع الشغل، و3 مسؤولين آخرين بالحبس لمدة عام مع إيقاف التنفيذ.  

وألزمت المحكمة إبراهيم سليمان ومجدي راسخ متضامنين برد مبلغ 970 مليون جنيه و700 ألف (نحو 127 مليون دولار) لخزانة الدولة العامة، وتغريمهما مبلغا مساويا لمبلغ الرد. 

وبحسب مصدر قانوني تحفظ على ذكر اسمه للأناضول، يحق للمتهمين الحضوريين اليوم الطعن على الحكم في هذه القضية أمام محكمة النقض مرة أخرى وحينها ستتصدى لها محكمة النقض دون إعادة المحاكمة أمام محكمة جنايات أخرى كما حدث من قبل. 

وقضت محكمة النقض، في ديسمبر/ كانون أول 2013، بإلغاء الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة بدائرة مغايرة والقاضي بمعاقبة إبراهيم سليمان بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات، لاتهامه بتسهيل الاستيلاء على أراضي الدولة وإهدار المال العام. 

وكانت النيابة وجهت للمتهمين تهما بـ »تخصيص أرض لشركة سوديك المملوكة لرجل الأعمال مجدي راسخ بالمخالفة لإجراءات التخصيص القانونية، على نحو تسبب فى إهدار المال العام".