خبر هكذا حرمت « التكنولوجيا » فلسطينيين من أداء الحج !

الساعة 04:27 م|21 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

ينتظر أكثر من 250 حاجاً منذ أيام، على معبر الكرامة، وبعضهم عادوا إلى منازلهم، بسبب استلامهم لجوازات السفر الخاصة بهم، دون طبع تأشيرة الدخول للمملكة العربية السعودية، عليها.

وأكد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية زياد الرجوب، إن سبب عدم تمكن نحو 150 حاجاً لهذا العام، من أداء المناسك، يعود إلى عدم قراءة جوازاتهم الكترونياً.

وأضاف، « القاريء الآلي الدولي لم يتمكن من قراءة هذه الجوازات، وبالتالي فإنها بحاجة إلى تغيير، دون ذلك فإن كافة الحجاج عبروا إلى الاردن وهم في طريقهم إلى السعودية ».

وأكد الرجوب، على احتفاظ الحجاج الذين لم يتمكنوا من أداء مناسك الحج، بحقهم للسنة القادمة، « وسنقوم بإعادة الأموال للحجاج الذين لم يتمكنوا من الدخول، وتغيير جوازات السفر الخاصة بهم ».

وقال حجاج عالقون على استراحة أريحا، إنهم أقاموا في الاستراحة مدة ليلتين كاملتين، انتظاراً لوصول جوازات السفر الخاصة بهم، لكنها وصلت دون طبعة الجواز.

وتابعوا، « تم إخبارنا من طرف وزارة الأوقاف الفلسطينية أن غالبية الجوزات التي وصلت دون ختم التأشيرة، لم يتم قراءتها الكترونياً، وبعضها تم رفضها لأسباب أخرى مرتبطة بانتهاء صلاحية بعض الجوازات.

و أكد مدير شرطة معبر الكرامة مصطفى دوابشة، أن أكثر من 1200 حاج وصلوا منذ مساء أمس إلى المعبر، تم تسهيل عبورهم دون أية مشاكل.

وأضاف، »كل حاج يحمل جوازه تم تسهيل عبوره دون أية مشاكل تذكر، « لكن هنالك جوازات لم تصل لقرابة 250 - 300 حاج، لأسباب لا علم لنا بها، بل عند وزارة الأوقاف »