بالصور ضيوف خادم الحرمين من حجاج فلسطين يزورون مصنع « كسوة الكعبة »

الساعة 12:06 م|21 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

زار حجاج بيت الله الحرام من ذوي الشهداء الفلسطينيين، ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين، المصنع المخصص لكسوة الكعبة المشرفة بمنطقة مكة المكرمة للتعرف على المراحل التي تمر بها الكسوة الطاهرة.

وتجول الحجاج في يومهم الثالث بمكة المكرمة داخل المصنع، وتعرفوا على طريقة طباعة الآيات القرآنية على الكسوة الطاهرة، ثم نسج الخيوط القطنية على الآيات المطبوعة، ثم تأتي المرحلة الأخيرة بنسج الخيوط الذهبية فوق القطنية والانتهاء من الكسوة بعد عمل يدوم من 5 إلى 6 أشهر.

ووقف الحجاج على عملية نسج خيوط الكسوة للكعبة المشرفة يدوياً من قبل العاملين في المصنع، وبعضهم أخذ من الخيوط التي ينسج بها الكسوة ليحتفظ بها كتذكار عزيز على قلوبهم.

ويقول عبدالله الزبيدي أحد المشرفين في مصنع كسوة الكعبة إن العمل أصبح أكثر تطوراً في صناعة الكسوة بعد إدخال الآلات الحديثة عليها، وأن صناعة هذه القطعة الشريفة تصل إلى ما يقارب 5 أشهر من العمل المستمر.

من جهة أخرى زار حجاج برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين لذوي شهداء فلسطين اليوم، مشروع « السلام عليك أيها النبي »، والذي يعرض مشاهد وصوراً من سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وتجول ضيوف الملك في المعرض التابع للمشروع، حيث تعرفوا فيه على تاريخ مكة المكرمة قديماً وحديثاً واستمعوا لشرح مفصل عن تطور مكة المكرمة خلال السنوات الماضية وعن مشاريع التوسعة.

وتصل مساء اليوم طائرتان خاصتان أمر بهما الملك لنقل الدفعة الثانية من ذوي الشهداء الفلسطينيين من مطار عليا الدولي في الأردن ويأتي على متنها 500 حاج من قطاع الضفة الغربية بفلسطين.



36005_49579

23021_32075

8351_30719