خبر لقاء « خلف الستار » بين اقتصاديين فلسطينيين وإسرائيليين على معبر الطيبة

الساعة 05:31 م|20 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

يلتقي خلال وقت لاحق من يوم غد الاثنين، رجال أعمال فلسطينيون مع ممثلين عن سلطة المعابر الإسرائيلية، وتجار إسرائيليين، للمشاركة في افتتاح غرفة مشتركة، وسط تناقضات حول الهدف من إقامتها.

وفي الوقت الذي يتحدث فيه الإعلام العبري عن افتتاح غرفة أعمال مشتركة هي الأولى من نوعها، على معبر الطيبة شمال الضفة الغربية، نفى عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ورئيس لجنة التواصل مع المجتمع الإسرائيلي محمد المدني، علمه بإقامة لقاء كهذا.

وأضاف المدني، « لا علم لنا بلقاء كهذا، بل إننا لسنا الجهة المسؤولة عن تنظيم لقاءات اقتصادية بين فلسطينيين وإسرائيليين ».

ويحضر اللقاء عن الجانب الإسرائيلي، نائب الوزير الإسرائيلي للتعاون الإقليمي، عضو الكنيست أيوب قرا، ومنسق الأعمال في الأراضي، يوآف بولي مردخاي، ورئيس سلطة المعابر في وزارة الحرب كميل أبو ركن ومسؤولون من الوسط التجاري الفلسطيني.

ونفى رئيس اتحاد الغرف التجارية، خليل رزق، أن يكون للغرف التجارية أو للقطاع الخاص الفلسطيني، أي علم باللقاء المزمع عقده، « خاصة غرف تجارة قلقيلية وطولكرم، وجنين ».

وأبدى رزق خلال حديث مع شاشة نيوز، الذي أكد وجود لقاء كهذا يوم غد، عدم ارتياحه لتفاصيل اللقاء، مشيراً أن « الوقت الحالي غير مناسب لإجراء لقاءات مع الجانب الإسرائيلي، في الوقت الذي تتعرض له مدينة القدس للتهويد ».

ويعتبر معبر الطيبة، واحداً من أهم المعابر التجارية، بين الاحتلال الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية، تمر منه كل يوم 900 شاحنة.

وبحسب الإعلام العبري، فإن إنشاء هذه الغرفة المشتركة، سيعطي الإمكانية لدى أصحاب الأعمال التجارية الإسرائيليين والفلسطينيين، بالعمل معاً، في مكان محايد، دون الدخول إلى الأراضي الفلسطينية أو الإسرائيلية.