خبر الداخلية: المشروع المصري خطير والحدود مضبوطة

الساعة 04:49 م|20 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

قال اياد البزم الناطق باسم وزارة الداخلية في قطاع غزة اليوم الاحد ان المشروع المصري على طول الحدود مع القطاع يشكل ضررا مباشرا على حياة السكان في غزة، مؤكدا أن الاتصالات متواصلة مع الجانب المصري لوقف المشروع.

يذكر أن السلطات المصرية بدأت منذ الجمعة الماضية بضخ مياه من البحر في أنابيب ضخمة على الحدود مع قطاع غزة لإغراق الانفاق.

وقال البزم في حديث لوسائل إعلامية :« السلطات المصرية قبل بضع ايام بدأت بضخ مياة البحر على المنطقة الحدودية واغراق التربة بشكل كبير وما زال الامر مستمر ».

وأكد الناطق باسم الداخلية ان الانفاق بين رفح جنوب القطاع ومصر مغلقة منذ زمن وضخ المياه يعمل على تدمير التربة بشكل كبير والاراضي الزراعية فضلا عن تدمير المياه الجوفية وتهديد البيوت المحاذية للمنطقة الحدودية وجعلها عرضة للانهيار بسبب ضخ كميات كبيرة من مياة البحر.

وقال :« الانفاق مهدمة حيث قام الجيش المصري قبل حوالي عامين بتمدير كل الانفاق واصبح لا وجود لها على الاطلاق وكل المشروع لا مبرر له ».

وجدد البزم تأكيده ان الحدود مع مصر مضبوطة، مشيرا الى انتشار قوات الامن الفلسطينية على طول الحدود، وقال:« نحن لا نسمح ابدا بالمساس بأمن الحدود ».

وأكد وجود اتصالات مع الجانب المصري على عدة مستويات لشرح مخاطر المشروع على القطاع، آملا أن تتوج بوقف المشروع.

وفيما يتعلق بمعبر رفح، قال:« لا يوجد معلومات حول فتح معبر رفح »، مشيرا الى معاناة المواطنين الذين ينتظرون اعادة فتح المعبر.

وكانت السلطات المصرية فتحت المعبر في السابع من سبتمبر وعل مدار ثلاثة ايام لمغادرة الحجاج دون عودة العالقين في الجانب المصري.