خبر بسيسو: الدعم المالي الخارجي للحكومة تراجع بنسبة 50% عن السنوات الماضية

الساعة 02:15 م|20 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

أكد الناطق باسم حكومة الوفاق الوطني د. إيهاب بسيسو، أن الدعم المالي الخارجي للحكومة الفلسطينية تراجع بنسبة 50٪، مقارنة بالسنوات السابقة.

وأرجع بسيسو سبب التراجع عن الدعم المالي إلى توجه الرئيس محمود عباس إلى الأمم المتحدة الحصول على عضوية بصفة مراقب.

وقال بسيسو في تصريح للأناضول، اليوم الأحد: « لقد أدى التراجع في أموال المانحين خلال العام الجاري، إلى احتمالية دخول الحكومة في أزمة مالية ».

ووفقاً لـ« بسيسو »، فإن الحكومة ستبحث خلال أعمال مؤتمر المانحين الذي سيعقد في ولاية نيويورك الأمريكية نهاية الشهر الجاري، توفير الأموال اللازمة لسد العجز الجاري في الموازنة الفلسطينية، بسبب التراجع الملحوظ في أموال المانحين للخزينة الفلسطينية.

وتنطلق أعمال المؤتمر في ولاية نيويورك الأمريكية، نهاية الشهر الجاري من خلال اجتماعات مؤتمر المانحين، بحضور رسمي من حكومة التوافق الوطني الفلسطينية.

وبلغ إجمالي المنح والمساعدات المالية التي تلقتها حكومة التوافق الوطني الفلسطينية، منذ مطلع العام الجاري، حتى نهاية يوليو/ تموز الماضي، قرابة 531 مليون دولار أمريكي.

ومقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي، فإن تراجعاً طرأ على إجمالي المنح والمساعدات، بقيمة بلغت 81 مليون دولار أمريكي.

يذكر أن الدعم الأمريكي المقدم للموازنة الفلسطينية، بلغ « صفر » دولار أمريكي، حتى نهاية يوليو/تموز الماضي، بينما بلغ خلال الفترة المناظرة من العام الماضي 100 مليون دولار أمريكي، بحسب أرقام الميزانية الفلسطينية.