خبر تأجيل محاكمة « مرسي » وآخرين في « التخابر مع قطر » للخميس

الساعة 04:54 م|14 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

أجّلت محكمة مصرية، اليوم الاثنين، محاكمة أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيًا في مصر « محمد مرسي » وآخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ« التخابر مع قطر »، إلى الخميس المقبل، وفي قضية ثانية أجلت محكمة أخرى محاكمة « محمد بديع » المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، و92 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ« تخريب بني سويف »، إلى جلسة 14 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وفقًا لمصدرين قضائيين.

وأفاد مصدر قضائي (فضَّل عدم ذكر اسمه) لـ« الأناضول »، أن « محكمة جنايات القاهرة أجلت محاكمة مرسي و10 متهمين آخرين من كوادر وأعضاء جماعة الإخوان، إلى جلسة الخميس المقبل، للاستماع إلى أقوال رئيس هيئة العمليات والاستطلاع بقوات الحرس الجمهوري العميد محمد لبيب، وذلك في قضية التخابر مع دولة قطر ».

وأضاف المصدر أن « المحكمة أمرت باستعجال تقرير اللجنة التي سبق وأن أمرت بتشكيلها من رئاسة الجمهورية، والمكلفة بفحص مستندات القضية وإبداء الرأي في مدى سريتها وخطورة تسريبها على الأمن القومي المصري ».

وأوضح أن « المحكمة كلفت النيابة العامة بالاستعداد لإبداء مرافعتها في القضية، وذلك بعدما تكون بعد الاستماع للبيب في جلسة الخميس، انتهت من إجراء التحقيقات في القضية بمعرفتها وسؤال جميع الشهود فيها وكل من له علاقة بموضوع القضية ».

وأشار المصدر إلى أن « المحكمة استمعت اليوم إلى أقوال اللواء أركان حرب »محمد فريد حجازي« الأمين العام لوزارة الدفاع، في جلسة سرية، وذلك لما قد تتضمنه شهادته من معلومات وأسرار تتعلق بالأمن القومي المصري ولا يجوز تداولها علانية ».

وكانت النيابة العامة، قد أسندت إلى مرسي، وآخرين اتهامات عديدة في قضية « التخابر مع قطر » من بينها: « ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدفاع، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد، والمتعلقة بأمن الدولة، وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية، والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي، والسياسي، والدبلوماسي، والاقتصادي، وبمصالحها القومية ».

وفي قضية أخرى، أجّلت محكمة جنايات بني سويف(جنوب)، محاكمة محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، و92 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ« تخريب بني سويف »، إلى جلسة 14 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وفقًا لمصدر قضائي.

وقال المصدر القضائي(فضَّل عدم ذكر اسمه) لـ« الأناضول »، إن « جلسة اليوم شهدت حضور بديع و24 محبوسًا فقط، وذلك عقب قرار محكمة استئناف بني سويف نقلها من مجمع محاكم بني سويف جنوبي البلاد إلى معهد أمناء الشرطة بالقاهرة بعد تأجيلها لأربع مرات سابقة ببني سويف لتعذر نقل »بديع« من محبسه بسجن العقرب جنوب القاهرة إلى بني سويف لأسباب أمنية ».

وشمل قرار إحالة « بديع » وآخرين الصادر من النيابة في قضية « تخريب بني سويف »: « اتهامات بحرق مبنى ديوان عام محافظة بني سويف والشهر العقاري ومدرسة الراهبات خلال أحداث العنف التي شهدتها المحافظة في أعقاب فض اعتصامي أنصار مرسي في ميداني رابعة(شرق القاهرة) والنهضة بالجيزة (إحدى محافظات إقليم القاهرة الكبرى) في 14 أغسطس/ آب 2013 ».