خبر « الصحة » و« الشؤون » توقعان مذكرة لتنظيم إصدار تأمين صحي للفقراء

الساعة 04:22 م|14 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

وقعت وزارتا الصحة والشؤون الإجتماعية، اليوم الإثنين، مذكرة تفاهم لتنظيم وتوحيد الإجراءات اللازمة لاستصدار تأمين صحي للأسر الفقيرة والمهمشة.

ووقع الإتفاقية كل من وزير الصحة الدكتور جواد عواد، ووزير الشؤون الإجتماعية شوقي العيسة، بحضور عدد من المسؤولين في الوزارتين.

واوضح وزير الصحة ان نسبة التغطية المالية للمستفيدين من التأمين للأسر التي تستفيد من برنامج المساعدات النقدية ستصل الى 100%، ويبلغ عدد هذه الاسر 32 ألف أسرة، في حين ان هناك 13 ألف أسرة مستفيدة من خدمات بالتأمين الصحي فقط ستكون نسبة المساهمة لها 95 % .

وقال الوزير العيسه، بان « هذه المذكرة تشكل أهمية كبيرة في تنظيم آلية منح التأمين الصحي للأسر الفقيرة التي تنطبيق عليها الشروط اللازمة ».

واوضح انه يحق للأسر الحاملة للجنسية غير الفلسطينية الحصول على تأمين صحي للإستفادة من الخدمات والعلاج في مراكز وزارة الصحة، شرط أن تكون هذه الأسر مقيمة في فلسطين، وتنطبق عليها الشروط المطلوبة.

وتم الإتفاق على البدء بالعمل على الربط الإلكتروني بين الوزارتين، حيث سيتيحح هذا البرنامج التأكد من سلامة الإجراءات وإستيفاء الشروط لإستصدار بطاقة التأمين الصحي.

وتضم مذكرة التفاهم 20 بندا، وتسري أحكامها من تاريخ التوقيع، وسيتم تعميمها على جميع العاملين والموظفين في الوزارتين من ذوي العلاقة.

هذا وقد حضر مراسيم التوقيع على الاتفاقية مدير عام التأمين الصحي نزار مسالمة، ومدير عام الهندسة والحاسوب في وزارة الصحة علي الحلو، ومدير وحدة الشؤون القانونية أروى التميمي، ومدير دائرة شراء الخدمة الدكتورة أميره الهندي، ومدير عام ديوان وزير الصحة الدكتور وائل الشيخ، اضافة الى مدير عام الإدارة العامة للفقر في وزارة الشؤون الإجتماعية خالد البرغوثي.