خبر حماية المستهلك تنتقد الزراعة بعد رفع اسعار اللحوم و الأضاحي

الساعة 07:55 م|12 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

أكدت جمعيات حماية المستهلك في محافظات قلقيلية ورام الله والبيرة ونابلس، على استمرار حملة (بلاها اللحمة) لمقاطعة اللحوم الحمراء، إلى حين خفض سعرها بما يتناسب مع قدرة المستهلك الشرائية.

 

وطالبت الجمعية في بيان رسمي اليوم السبت، بضرورة اعتماد سياسة واضحة من وزارة الزراعة التي تكتفي بدور المراقب غير المؤثر منذ شهر رمضان المبارك.

 

و ارتفعت أسعار اللحوم الحمراء، ولم تتمكن الوزارة من تحريك ملف الاستيراد المعطل منذ عشرة أعوام لتؤثر على خفض الأسعار وتأمين موسم الأضاحي« .

 

وأضاف البيان »نظرنا باهتمام كبير لعملية الاستيراد لتحقيق هدف توفير لحوم حمراء منخفضة السعر عن اللحوم البلدية على الأقل بنسبة 30%، وفي ضوء غياب عملية الاستيراد المؤثرة، ومحاولة تصوير مبادرة مسلخ بلدية البيرة المركزي وكأنها انجاز للجهات الرسمية وليست نتاج مبادرة من بلدية البيرة نفسها.

 

وتابع « كنا نتمنى أن تتسع قاعدة الاستيراد لزيادة العرض والتأثير على السعر انخفاضا، في الوقت ذاته ننظر باهتمام بالغ لايلاء اهتمام أوسع لحالة تربية المواشي في فلسطين، من حيث تخفيض كلفة تربية المواشي وحماية هذا القطاع، خصوصا أن مربي الثروة الحيوانية عنوان من عناوين الصمود ».

 

وطرحت الجمعيات مبادرة لتلافي الارتفاع المتسارع في اللحوم الحمراء من خلال تدخل حقيقي من وزارة الزراعة بحق الشركات الكبرى ذات القدرة على الاستيراد أن تتحرك بسرعة لاستيراد كميات إضافية لخفض الأسعار، والبحث في ملفات بعض الشركات التي تخلفت عن الاستيراد بعد أن اغرقت المستهلك بوعود الاستيراد وتوفير اسعار مناسبة للمستهلك.

 

وطالبت الجمعيات لجان الزكاة والجمعيات الخيرية أن تبادر لتوفير أضاحي بأسعار معقولة وفتح حساب بنكي يدفع من خلاله المواطن ليحصل على أضحيته. كما دعت وزارة الاقتصاد الوطني إلى الزام التجار بوضع ختم مستورد على اللحوم المستوردة المذبوحة حتى يختار المستهلك ما يناسبه ولا يباع له كل اللحوم على أنها بلدي".

 

وأشارت البيان إلى أن قيام مسلخ بلدية البيرة المركزي وتوفير عروض أضاحي من بعض الجمعيات أدى لخفض أسعار الخراف الحية البلدية ويجب ان ينعكس السعر للمستهلك في الأضاحي