خبر توتر العلاقات النمساوية المجرية بسبب أزمة اللاجئين

الساعة 07:09 م|12 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

تشهد العلاقات النمساوية المجرية زيادة في التوتر، على خلفية تصريحات للمستشار النمساوي، « فيرينر فايمان »، التي إنتقد فيها سياسة رئيس الحكومة المجرية اليميني، « فيكتور أوروبان »، حيال أزمة اللاجئين. 

فقد استدعت وزارة الخارجية المجرية، اليوم السبت، السفير النمساوي في بودابست، رالف شايدا، للحضور يوم الاثنين المقبل، احتجاجاً على تصريحات فايمان، حسب الوكالة الرسمية المجرية. 

وكان المستشار النمساوي، انتقد في تصريحات لمجلة دير شبيجل الألمانية، اليوم، رئيس الحكومة المجرية، فيكتور أوربان، قائلاً: « إنه يتصرف بشكل غير مسؤول، فيما يتعلق بسياسة اللجوء ». 

وأضاف فايمان: « أوربان يتعمد سياسات رادعة في مواجهة اللاجئين، ويعتبر كل لاجئ، جاء لأسباب اقتصادية ». 

وتابع فايمان، نقل اللاجئين بالقطارات إلى مكان آخر داخل المجر، غير الذي يقصده اللاجئون، يذكرنا بفترات تاريخية حالكة في أوروبا. 

واعتبرت بعض وسائل الإعلام، أن فايمان يشبه ماحدث للاجئين في القطارات المجرية، بما كان يحدث لضحايا المحارق النازية، لكن مجلة دير شبيجل أعلنت في بيان لها، أن المستشار النمساوي لم يقل كلمة المحرقة. 

وأعرب وزير الخارجية المجرية، بيتر زيجارتو، في بيان له اليوم، عن رفضه القاطع  لتصريحات المستشار النمساوي. 

وقال إن « رئيس الحكومة النمساوية، يشن منذ أسابيع حملة أكاذيب ضد المجر، مضيفاً أن »المجر تلتزم بكل قواعد الاتحاد الأوروبي، وتطالب بحلّ أوروبي مشترك وفعال، لمواجهة أزمة اللاجئين. 

وكان مئات من اللاجئين استقلوا القطار، قبل نحو أسبوع، من بودابست، وكان من المفترض أن يتجهوا نحو الحدود النمساوية، لكن السلطات المجرية، أوقفت القطار عند مسافة قصيرة من مخيم للاجئين. 

كما أقامت المجر أيضاً، في الأسابيع القليلة الماضية، سياج أسلاك شائكة على الحدود مع صربيا، بطول 175 كلم، لمنع تدفق اللاجئين، وشددت قوانين العقوبات، لمن يعتبر الحدود بشكل غير شرعي، حيث تصل عقوبته إلى ثلاث سنوات السجن. 

وكانت العلاقات شهدت توتراً في بداية شهر سبتمبر/ آيلول الجاري، حين انتقد فايمان الحكومة المجرية، بأنها تساهلت فس سفر اللاجئين بالقطارات إلى النمسا وألمانيا.