خبر مؤتمر يبحث استهداف المحكمة الدولية للقادة الأفارقة

الساعة 02:09 م|10 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

كشفت مصادر سودانية مطلعة النقاب عن تنسيق بين منظمتين سودانية ونيجيرية لعقد مؤتمر دولي في العاصمة النيجيرية أبوجا الشهر المقبل لمناقشة سر استهداف المحكمة الجنائية الدولية للقادة الأفارقة.

وذكرت صحيفة « الانتباهة » السودانية في عددها الصادر اليوم الخميس (10|9)، أن مدير مركز « دعم الشباب الافريقي » في نيجيريا هنري بين دونتوي، الذي يزور السودان هذه الأيام، يحمل دعوة للرئيس السوداني عمر البشير لدعم هذا المؤتمر والمشاركة فيه، مع ترك القرار النهائي للرئيس البشير للمشاركة في قمة يعتزم تنظيمها في ابوجا بنيجيريا في تشرين أول (أكتوبر) المقبل لمناقشة المحكمة الجنائية الدولية.

وأوضح دونتوي أن القمة التي يتم تنظيمها شراكة بين « الاتحاد الوطني للشباب السوداني » ومركز « دعم الشباب الافريقي » بنيجيريا، سوف تناقش مسألة استهداف محكمة الجنايات الدولية بلاهاي للرؤساء الافارقة، وأكد أن زيارته للسودان تأتي في اطار الترتيب لها وطلب الدعم لضمان انعقادها.

وذكر أنهم سوف يزورون عدداً من الدول الافريقية للقاء رؤسائها وتقديم الدعوة لهم وهي اثيوبيا وكينيا وزمبابوي وجنوب افريقيا. واكد على ان دعوات الرؤساء الافارقة ستتم من الرئيس النيجيري احمد بخاري بعد لقائه. وأشار إلى أن الرؤساء الأفارقة سيشاركون فقط في الجلسة الافتتاحية ومن ثم يغادرون لتنطلق القمة لمدة ثلاثة ايام بعد ذلك.

وأوضح ان مشاركة الرئيس البشير لن تحرج نيجيريا الموقعة على ميثاق روما للمحكمة الجنائية الدولية. وأكد على ان دعوة الرئيس النيجيري لاحقاً للبشير تمثل أكبر ضمانة بيد ان الخيار بيد البشير ليشارك او لا يشارك، كما قال.