خبر حركة بناء تنفض غبار معامل الحجارة في قطاع غزة

الساعة 06:41 م|29 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

عادت معامل الحجارة للعمل بشكل جزئي في قطاع غزة بعد حركة اعادة اعمار متنامية شهدها القطاع، خلال الأشهر القليلة الماضية.

 

وكان الغبار يكسو آلات معمل عابد لصناعة الحجارة، شرقي مدينة غزة، المتوقف منذ انتهاء الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع في 26 أغسطس/آب 2014، إلا أنه عاد، مؤخراً، إلى العمل بعد إقبال المواطنين على إعادة إعمار منازلهم، وبناء أخرى جديدة، بعد سماح السلطات المصرية والإسرائيلية بتوريد مواد بناء إلى القطاع بشكل محدود.

 

ويقول جهاد عابد (54 عاماً)، وهو صاحب المعمل الكائن في حي الشجاعية، شرقي المدينة: « بعد دخول مواد البناء قطاع غزة تمكنت من تشغيل المعمل، وإنتاج الحجارة بعد توقف دام أكثر من عام ».

 

ويضيف: « رغم عودة المعمل للإنتاج، إلاّ أن حركته خجولة، بسبب محدودية كميات الإسمنت (المادة الأساسية المستخدمة في صناعة حجارة البناء) التي تدخل القطاع ».

 

وتابع: « دخول الإسمنت بالكميات المطلوبة يعيد الحياة لجميع مصانع مواد البناء، إضافة لأنه يشغّل عشرات الآلاف من عمال المهن الأخرى المرتبطة بالبناء، وفي حال توقف دخوله يجعلنا عاطلين عن العمل ».

 

ويأمل عابد أن يتوفر الإسمنت بشكل كبير، ليعوّض الخسائر التي لحقت به خلال فترة توقف معمله، ويشير إلى أن معاناة الفلسطينيين المدمرة بيوتهم هي السبب الرئيسي وراء إقبالهم على إعادة إعمار منازلهم رغم ارتفاع أسعار مواد البناء بشكل كبير.