قائمة الموقع

خبر اليونان: انتخابات مبكرة في 20 سبتمبر وسيريزا الأكثر شعبية

2015-08-28T15:32:17+03:00
فلسطين اليوم

قال مسؤول بالرئاسة اليونانية اليوم الجمعة إن الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس وقع مرسوما بحل البرلمان تمهيدا لإجراء انتخابات مبكرة يوم 20 أيلول/سبتمبر.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه إنه 'تم التوقيع على المرسوم الذي يأمر بحل البرلمان. ستجري الانتخابات يوم 20 سبتمبر.'

وبالرغم من انشقاق قسم من قادته عنه، يبقى حزب سيريزا متصدرا نوايا التصويت بحصوله على تأييد 23% من الناخبين بحسب استطلاع للرأي أجراه معهد بروراتا لحساب صحيفة ايفيميريدا تون سينتاكتون اليسارية.

وهو يتقدم ب3,5 نقاط على حزب الديموقراطية الجديدة اليميني الذي يحظى بتأييد 19,5% من الناخبين. غير أن زعيم سيريزا ورئيس الوزراء المستقيل، الكسيس تسيبراس، استبعد منذ الآن تشكيل ائتلاف مع المعارضة المحافظة.

ومع حصوله على 3,5% من نوايا التصويت، يتوقع ان يدخل حزب الوحدة الشعبية الجديد بزعامة بانايوتيس لافازانيس الذي انشق عن سيريزا مع 24 نائبا آخر، إلى البرلمان بتخطيه نسبة الحسم البالغة 3%.

لكن قبل أقل من شهر من الانتخابات ما زال ربع المستطلعين (25,5%) يقولون إنهم لم يحسموا خيارهم بعد.

وهذه ثالث مرة يدعى فيها اليونانيون إلى صناديق الاقتراع منذ مطلع هذا العام الحافل بالأحداث والتقلبات والذي وافقت خلاله اليونان التي تعتمد منذ خمس سنوات على المساعدات المالية، على برنامج تقشف جديد لقاء خطة مساعدة دولية ثالثة بقيمة 86 مليار يورو.

وتدابير التقشف الجديدة التي تتضمن زيادة في ضريبة القيمة المضافة، هي التي أثارت الانشقاق في صفوف سيريزا.

من جهة ثانية أعلنت رئيسة حكومة تصريف الأعمال اليونانية فاسيليكي ثانو تشكيل مجلس وزراء حكومتها الانتقالية اليوم الجمعة قبل الانتخابات المبكرة المتوقع أن تجرى خلال الأسابيع المقبلة.

وقالت ثانو إن المناصب المهمة أسندت إلى خبراء موثوق فيهم بدعم من الأحزاب. ومن المقرر أن تؤدي الحكومة اليمين الدستوري بعد ظهر اليوم كما ستعقد اجتماعا.

وسوف يرأس وزارة المالية جيورجوس شولياركي وهو عضو ثابت خلال سنوات المفاوضات مع دائني اليونان.

وأسندت حقيبة الخارجية إلى الدبلوماسي بيتروس موليفياتيس (87 عاما).

وسوف تتولى الحكومة مهام عملها حتى انتهاء الانتخابات الجديدة.

اخبار ذات صلة