خبر المالكي يبعث برسائل لمسؤولين أممين حول التصعيدات بالأقصى

الساعة 02:08 م|26 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

بعث وزير الخارجية رياض المالكي، اليوم الأربعاء، رسائل عاجلة إلى مسؤولين أمميين ودوليين، شرح فيها طبيعة الإجراءات التصعيدية التي تمارسها الحكومة الإسرائيلية  ضد المسجد الأقصى وأبعادها وتداعياتها الخطيرة على المنطقة والعالم.

وأوضحت الخارجية في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن المالكي بعث رسائل لكل من أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون، وأمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي، وأمين عام منظمة التعاون الاسلامي إياد المدني، ووزير خارجية المملكة الأردنية ناصر جودة. .

وطالب المالكي  في هذه الرسائل، حسب بيان للخارجية، أمين عام منظمة التعاون بالإسراع في « عقد القمة الإسلامية الاستثنائية التي قدمت دولة فلسطين طلبًا لعقدها منذ ما يزيد عن العام، وكذلك أمين عام الجامعة العربية باتخاذ الخطوات العربية السريعة لمواجهة التصعيد الإسرائيلي الخطير ضد المسجد الأقصى ومن أجل حمايته ودرء المخاطر عنه ».

وأشار إلى أن « الحكومة الإسرائيلية باتت تحشد جميع قواها وإمكانياتها لفرض السيطرة الإسرائيلية على المسجد وتقسيمه زمانيًا ومكانيًا ».

ودعا المالكي أمين عام الأمم المتحدة إلى « ممارسة الضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف عدوانها على المسجد »، مؤكدًا أن دولة فلسطين ستشرع في إجراءاتها لطرح هذه القضية في أكثر من مستوى في الأمم المتحدة ومنظماتها المختصة.

وتأتي هذه الدعوات في الوقت الذي تشهد مدينة القدس والمسجد الأقصى تصعيداً إسرائيلياً كبيراً، خاصة باعتبار الحكومة الاسرائيلية للمرابطات والمرابطين في المسجد مجموعات خارجة عن القانون وتحديد وقت نصف ساعة لدخول المصلين للمسجد