خبر 35 منظمة عالمية تطالب برفع الحصار عن غزة

الساعة 01:19 م|26 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

دعت 35 منظمة غير حكومية الاربعاء قادة العالم الى « الضغط على »اسرائيل« من اجل رفع الحصار عن غزة » الذي يمنع إعادة إعمار القطاع بعد عام على حرب 2014.

وأفاد بيان مشترك للمنظمات بينها « أوكسفام » و« عمل ضد الجوع » و« افاز » وأخرى مسيحية وحقوقية، أنه « بعد عام على النزاع، سمح بإدخال خمسة في المئة فقط من مواد البناء إلى غزة. وإذا استمرت هذه الوتيرة فان إعادة البناء في غزة قد تستغرق 17 عاما ».

وأضاف « بمناسبة ذكرى انتهاء العدوان على غزة، تطلب المنظمات الموقعة السماح لمواد البناء مثل الخشب والالواح الحديدية والاسمنت بالوصول الى غزة ليتيح ذلك إعادة اعمار المستشفيات والمدارس والمساكن في اقرب وقت ممكن ».

وتابع أنه خلال الحرب « تدمر حوالى 19 الف مسكن وحرم مئة الف شخص من منازلهم. وقد وعدت الحكومات المانحة بـ 3,5 مليار دولار لإعادة إعمار غزة، الا أن القيود الاسرائيلية المفروضة على مواد البناء تؤخر دائما ورش العمل ».

وبحسب البيان فانه « بعد عام على وقف إطلاق النار، سمح بدخول خمسة في المئة فقط من 6,7 مليون طن من مواد البناء الضرورية لاصلاح الدمار ».

واشارت المنظات إلى دمار شديد اصاب 11 مدرسة وجامعة فضلا عن 253 مؤسسة، لافتة الى انه « حتى الآن ليس بامكان 120 الف شخص الاستفادة من شبكة المياه والصرف الصحي » كما « تدمر وتضرر 81 مستشفى وعيادة ».

وأكدت ان « الحكومة الاسرائيلية هي المسؤولة الاولى عن الحصار »، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن « جهود إعادة الإعمار معطلة ايضا نتيجة عدم قدرة الاحزاب السياسية الفلسطينية على تحقيق المصالحة أو جعل إعادة الإعمار أولوية لها فضلا عن إغلاق مصر لحدودها مع غزة ».

وذكرت المنظمات غير الحكومية بأن « الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر كررا مرات عدة ان الحصار يشكل انتهاكاً للقانون الدولي. لا يمكن ان يكون هناك مبررات لمعاقبة جماعية لشعب بأكمله ». وبحسب منظمة « آفاز » فان « اكثر من 200 الف شخص انضموا الى هذه الدعوة ».