خبر تحدث عن اللحوم الفاسدة وارتفاع الأسعار.. الباز: قريباً سيتم بيع الأسمنت للغير متضرر

الساعة 02:25 م|25 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

أكد وكيل مساعد وزارة الاقتصاد الدكتور عماد الباز، أن بإمكان المواطن الفلسطيني الغير متضرر من الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع شراء الأسمنت بسعره الطبيعي من الموزع خلال الأيام المقبلة.

وأوضح الباز في حديث لبرنامج بانوراما القدس عبر أثير إذاعة صوت القدس من غزة اليوم الثلاثاء، أن الوزارة تمكنت من الاتصال بالجهات المختصة على أن تشمل خطة روبرت سيري تشطيب منازل المواطنين الغير متضررين من الحرب على أن ترسل الوزارة أسماء لكشوفات المواطنين المسجلين لديها للموزعين على أن يتم السماح للمواطنين الغير متضررين استلام الكميات المسجلة لهم.

وبين الباز، أن الوزارة ستقوم بتوزيع الأسمنت بسعره الحقيقي وهو 550 شيقل، مشدداً على أن ذلك يعتبر انجاز كبير.

وفيما يتعلق بكمية الأسمنت التي دخلت من مصر قال: « الكميات التي دخلت محدودة جداً إذا تم مقارنتها بالأسمنت الذي دخل في السابق فهو لا يتجاوز 3500طن  فيما كانت الكمية في المرة السابقة تقدر بـ16ألف طن.

فساد اللحوم..

وعن فساد اللحوم في قطاع غزة قال الدكتور الباز: »هناك سبب رئيسي في فساد اللحوم الحمراء أو البيضاء وهي انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة رغم أن ذلك ليس عذراً لكنه سبب رئيسي في ذلك.

وأضاف: « يشترط على التجار أن يكون لديهم مولدات كهربائية كبيرة كي تحفظ اللحوم تحت درجة البرودة المطلوبة وهي (12-13) درجة تحت الصفر.

ولفت إلى ان الوزارة قامت قبل أيام قليلة أكثر من إتلاف 5 طن من (الفخذ - الجناح –الصد) من اللحوم المجمدة وهي لدى أحد التجار الكبار في غزة وتم اتخذنا إجراءات القانونية بهذا الخصوص وفقاً لقول الباز.

وأشار وكيل وزارة الاقتصاد، أن الوزارة قامت بإتلاف 150 كيلو لحم من الشاورما في مدينة خانيونس فيما تم العثور على نحو 250 كيلو لحم مختوم بختم بلدية مزور ومذبوح خارج المسلخ، مبيناً أن الوزارة أغلقت محل الجزار حتى يكون عبرة لغيره من الجزارين.

وأكد الباز أن الوزارة ستطالب من كافة محلات اللحوم بتوفير مولدات كهربائية ومن ليست لديه مولد كهربائي سيتم اتخاذ إجراءات قانونية بحقه قد تصل إلى إغلاق المحل لأن حياة الإنسان أهم شيء بالنسبة لنا.

ارتفاع الأسعار...

وعن ارتفاع أسعار اللحوم (الدجاج) واللحوم الحمراء قال: »ارتفاع درجات الحرارة أثر تأثير كبير على كميات الدواجن في قطاع غزة ما أدى لرفع أسعرها وقد وصل السعر كحد أقصى إلى 14 شيقل« .

وتوقع وكيل وزارة الاقتصاد أن ينخفض سعر الدجاج نهاية الأسبوع المقبل وذلك لنضوج فوج جديد من الدواجن.

وعن اللحوم الحمراء قال: » إن الارتفاع ليست استغلالي وليست بيد السلطة ولا الموزع بل ارتفاع عالمي حيث الارتفاع في الشرق الأوسط.