خبر أبو مرزوق: مصر تتحمل المسؤولية المباشرة عن أمن وسلامة المختطفين بسيناء

الساعة 02:48 ص|23 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

حمّل « موسى أبو مرزوق » عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، السلطات المصرية، مسؤولية أمن وسلامة الفلسطينيين الذين اختطفوا على يد مسلحين مجهولين، الأربعاء الماضي في منطقة « شمال سيناء » المصرية. 

وكان مسلحون مجهولون، قد اختطفوا أربعة فلسطينيين، في وقت متأخر من مساء الأربعاء الماضي، في منطقة « شمال سيناء »، المصرية، بعد إطلاق النار على حافلة كانت تقلهم مع مسافرين آخرين من معبر رفح البري على الحدود بين قطاع غزة ومصر، إلى مطار القاهرة الدولي. 

وأوضح « أبو مرزوق » في حوار مع قناة « الجزيرة مباشر »، مساء أمس السبت، أن « مصر تتحمل المسؤولية المباشرة عن سلامة وأمن المختطفين الفلسطينيين الأربعة »، داعيا السلطات المصرية، إلى معرفة مصيرهم، وحمايتهم، بحسب قوله. 

وقال إن « هناك شكوكا، وعلامات استفهام كثيرة، وتفسيرات عدة حول ملابسات حادثة الاختطاف ». 

وتابع قائلا: « هناك من يقول أن جهازا أمنيا مصريا سياديا من قام بذلك، وهناك من يقول تنظيم داعش، وثالث يرى أن العدو الإسرائيلي من دبر الحادثة ، وبغض النظر عن أي تفسير، أو التعمق في أي تحليل ما يهمنا هو سلامة هؤلاء ». 

وأعرب « أبو مرزوق » عن أمله، في أن تتمكن السلطات المصرية في كشف ملابسات الحادثة، في أقرب وقت، وعودة المختطفين « سالمين » 

ولا يزال الغموض حتى اللحظة يكتنف مصير الفلسطينيين الأربعة، في الوقت الذي لم تتبنَ فيه حتى الآن، أي جهة مسلحة عملية اختطافهم. 

وقال متحدث باسم كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس، أول أمس الجمعة، إن « اختطاف 4 من الفلسطينيين في سيناء لا يمكن أن يمر مرور الكرام وتفاصيل الحدث وجزئياته باتت بين يدي قيادة الكتائب » .
وأضاف: « سنلتزم الصمت تجاه هذا الأمر، ولن نتحدث كثيرًا، ولكن القسام علّم العالم أن أفعاله سبقت أقواله، وفي الوقت المناسب سيعلم الجميع صدق ما نقول ». 

وكانت حماس اعتبرت في بيان لها، في وقت سابق، أن اختطاف الشبان الأربعة، « حدث خطير يكسر كل الأعراف الدبلوماسية والأمنية للدولة المصرية ». 

وتم الكشف عن هوية المختطفين الأربعة، وهم طالبان، وجريحان، وهم: ياسر زنون (28 عامًا)، وحسين الزبدة (28 عامًا)، وعبد الله أبو الجبين (22 عامًا)، وعبد الدايم أبو لبدة (24 عامًا). 

وناشدت عائلات الفلسطينيين المختطفين، وزارة الخارجية المصرية، لمعرفة « مصير أبنائهم ». 

وقالت العائلات الأربع، في بيان مشترك مساء أمس، إنّهم أرسلوا « مناشدة » إلى مكتب وزارة الخارجية المصرية، لمطالبتها بالمساعدة في التعرف على مصير أبنائهم المختطفين.