خبر الاحتلال ينقل الأسير المريض إياس الرفاعي إلى المستشفى بعد تدهو حالته الصحية

الساعة 06:21 م|21 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

أكدت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى، اليوم الجمعة، ان إدارة مصلحة السجون الاسرائيلية نقلت الأسير المريض إياس عبد حمدان الرفاعي (32 عاما) من سجن (ايشل) إلى مستشفى (سوروكا) في بئر السبع.

وأفادت المؤسسة أن الأسير الرفاعي شعر بآلام حادة في منطقة البطن؛ وتم عرضه على طبيب عيادة سجن (ايشل) بعد وقت طويل من المماطلة ليقرر الطبيب فورا نقله إلى مستشفى (سوروكا).

واوضحت أن الأسير الرفاعي يصنف ضمن الحالات المرضية الأشد خطورة في سجون الاحتلال كونه يعاني من قائمة أمراض نتيجة سياسة الاهمال الطبي المتعمد التي تنتهجها إدارة مصلحة السجون بحق الأسرى المرضى، مشيرة الى ان الأسير الرفاعي كان أصيب بنوبة ألم حادة نقل على إثرها إلى مستشفى سوروكا، حيث تبين أنه بحاجة لعملية استئصال الزائدة الدودية، ولكن حرمانه من استكمال العلاج والمتابعة أدى الى مضاعفات خطيرة في الأمعاء ثم إلى القولون، وشهد جسده انخفاضا حادا في الوزن؛ وفقد ما يزيد على 30 كيلوجرام من وزنه خلال شهرين.

وعقب تدهور حالته الصحية، أخبره الأطباء أنه يعاني من مرض (الكرونز) وهو عبارة عن التهاب مزمن في الأمعاء يصيب أنسجة الجهاز الهضمي بجميع طبقاته؛ وقد يصل لفتحة الشرج والأمعاء الدقيقة؛ وهذا المرض (الكرونز) يعمل على إفراز مواد سامة تتسبب بالتهابات حادة في شتى أنحاء الجسم، ما يهدد حياة الأسير ويعرضها للخطر.

وكانت إدارة مصلحة السجون أبلغت الأسير الرفاعي مؤخرا أنه يعاني من فيروس التهاب الكبد الوبائي، إضافة الى معاناته المستمرة جراء النزيف في الأمعاء وهزال عام في الجسم ودوخة وصداع مستمر.

يذكر الأسير الرفاعي من قرية كفر عين بمحافظة رام الله والبيرة ، وكان اعتقل من قبل قوات الاحتلال عام 2006، حيث صدر بحقه حكما بالسجن مدة 8 أعوام، إلا أن النيابة العسكرية الاسرائيلية تقدمت باستئناف لتتم زيادة الحكم ليصبح 11 عاما، وذلك قبا ان تعمد سلطات الاحتلال الى عزله في الزنازين الانفرادية لفترات مختلفة وحرمان من زيارة عائلته.