خبر « الأونروا » تعلن بدء العام الدراسي في موعده دون تأجيل

الساعة 04:33 م|21 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين « الأونروا » عن بدء العام الدراسي في موعده دون تأجيل والمقرر في الرابع والعشرين من أغسطس الجاري.

وقال مفوض عام الأونروا بيير كرينبول في بيان صحفي: « إنه لمن دواعي سروري أن أعلن عن بدء العام الدراسي للسنة الدراسية 2015/2016 »

وبين المفوض أن القرار اتخذ لأن التعليم يمثل هوية وكرامة اللاجئين الفلسطينيين ولأجل 500,000 طالب وطالبة يعتمد مستقبلهم بالكامل على التعلم وعلى تطوير مهاراتهم عبر جميع مدارس الوكالة البالغ عددها 700 مدرسة

وأشار إلى أنه خلال الأشهر الماضية عملت الأونروا على إحاطة الجميع بمخاطر تجاهل مصير ومأساة اللاجئين الفلسطينيين في شرق أوسط يشهد مزيدا من عدم الاستقرار يوما بعد يوم.

وشدد أن الأونروا أصرت مرارا وتكرارا على أن هذه مخاطرة كبيرة لا يستطيع العالم تحملها. لقد سمعنا ولاحظنا المخاوف التي عبرت عنها الدول المضيفة ومجتمعات اللاجئين. ولقد أظهرت الاعتصامات السلمية خلال الأسابيع الماضية في جميع أقاليم الوكالة تضامنا مع الوكالة وإعادة تذكير العالم بأهمية عمل الأونروا.

وقال: اتخذنا تدابير داخلية هامة لتقليل التكاليف، ولاحقا عملنا على إشراك شركائنا من الدول المضيفة والدول الأعضاء والدول المانحة للتغلب على أزمة العجز المالي هذه والمخاطر المرتبطة ببرنامج التعليم.

وأضاف: وكان من ضمن جهودنا عقد جلسة استثنائية للهيئة الاستشارية للأونروا، وتقديم تقرير خاص للأمين العام للأمم المتحدة والذي وزع على جميع أعضاء الجمعية العامة.

وتابع المفوض: كانت ردود الفعل والاستجابات التي شهدناها من جميع الشركاء مذهلة وهنا أود التعبير عن أطيب الأمنيات والتقدير لعدد من الدول ذات المساهمات الكبرى للوكالة، والتي ما فتئت تقدم الدعم لنا خلال هذه المرحلة العصيبة.

وبين  أنهم اتخذوا تدابير داخلية هامة لتقليل التكاليف، « ولاحقا عملنا على إشراك شركائنا من الدول المضيفة والدول الأعضاء والدول المانحة للتغلب على أزمة العجز المالي هذه والمخاطر المرتبطة ببرنامج التعليم ».

وأعلن أن المبلغ الإجمالي لمساهمات هذه الدول حتى اللحظة وصل إلى 78.9 مليون دولار أمريكي من العجز الإجمالي البالغ 101 مليون دولار أمريكي.

وعبر المفوض عن عميق امتنانه وتقديره لكل من المملكة العربية السعودية، ودولة الكويت، والإمارات العربية المتحدة (شكلت مساهماتهم ما يزيد قليلا عن نصف العجز المالي للميزانية لعام 2015)، والولايات المتحدة الأمريكية، وسويسرا، والمملكة المتحدة، والنرويج، والسويد وجمهورية سلوفاكيا والذين ساهموا جميعا بالتصدي لمشكلة النقص في التمويل

ورحب بالجهود المبذولة من قبل الاتحاد الأوروبي لحشد مساهمات إضافية خلال عدة أسابيع، متطلعاً قدماً لقرارات ايجابية بهذا الخصوص.

ونوه أن هناك دولتان تدرسان بجدية تقديم مساهمات من طرفهما.

وشكر الأمين العام للأمم المتحدة ونائبه للدعم الموصول ولانخراطهما الشخصي بهذه الأزمة، كذلك المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، وأيضا لكل من وكيلي الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية والشؤون الإنسانية.

ولفت إلى أن الأونروا ما زالت تسعى لتحقيق الهدف الثاني الحيوي، وهو وضع الأونروا على أرضية مالية صلبة في المستقبل، ولفت إلى أن الأونروا ستعمل جاهدة خلال الأشهر المقبلة متخذة مزيدا من التدابير الداخلية لتحقيق ذلك الهدف، ولتحقيق مزيد من التشاركية مع الدول المضيفة والدول الأعضاء والدول المانحة، والحصول على دعمهم جميعا بخصوص التدابير الداخلية الإضافية للوكالة، ولتحقيق هدف توفير حماية أفضل لعمليات التنمية البشرية لدينا وعلى وجه الخصوص خدمات التعليم والصحة.

وأشار إلى أن الأونروا ستشارك في سلسلة من الاجتماعات ذات الأهمية مع شركائها، على سبيل المثال الاجتماعات على مستوى الوزراء في شهر أيلول للجامعة العربية، واجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، بهدف تحديد السبل والتدابير ذات الأرضية الصلبة لتحسين الاستقرار المالي للأونروا مستقبلا. 

المساهمات من الدول المانحة:

المملكة العربية السعودية: 19 مليون دولار أميركي (أعلن عن التبرع بتاريخ 12 آب 2015(

دولة الكويت: 15 مليون دولار أميركي (أعلن عن التبرع بتاريخ 17 آب 2015(

الإمارات العربية المتحدة: 15 مليون دولار أميركي (أعلن عن التبرع بتاريخ 18 آب 2015(

الولايات المتحدة الأميركية: 15 مليون دولار أميركي (أعلن عن التبرع بتاريخ 18 آب 2015(

سويسرا: 5.15 مليون دولار أميركي (أعلن عن التبرع بتاريخ 30 تموز 2015(

المملكة المتحدة: 4.68 مليون دولار أميركي (أعلن عن التبرع بتاريخ 12 آب 2015(

النرويج: 2.44 مليون دولار أميركي (أعلن عن التبرع بتاريخ 6 آب 2015(

السويد: 1.7 مليون دولار أميركي (أعلن عن التبرع بتاريخ 19 آب 2015(

جمهورية سلوفاكيا: 0.05 مليون دولار أميركي (أعلن عن التبرع بتاريخ 25 تموز 2015(

 إضافة إلى التبرعات من: مؤسسة الخير: 0.72 مليون دولار أميركي (أعلن عن التبرع بتاريخ 20 تموز 2015(

حكومة منطقة إقليم الباسك: 0.11 مليون دولار أميركي (أعلن عن التبرع بتاريخ 30 تموز 2015).