خبر « إسرائيل » توافق على الثالث والسلطة تطلب الرابع.. والسبب؟

الساعة 01:35 م|19 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

كشف وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس سليمان الزهيري عن اجتماع فني سيعقد بين السلطة الفلسطينية والإسرائيليين خلال الأسبوع المقبل لاستكمال النقاشات حول تزويد شركات الاتصالات الفلسطينية بحزم ترددات تقنية الجيلين الثالث والرابع.

وأضاف الزهيري الذي يرأس الوفد الفلسطيني المفاوض في مجال الاتصالات ان الاجتماعات تعقد في القدس، لافتا إلى رفض الإسرائيليين لطلب فلسطيني بوجود طرف ثالث خلال اللقاءات.

وعن فحوى الاجتماع الأخير الذي عقد يوم 11 الجاري، أوضح الزهيري « ان الإسرائيليين عرضوا مجموعة من المقترحات والأفكار، بعضها ايجابي والبعض الأخر يحتاج إلى نقاش ».

وقال: إسرائيل وافقت على تزويد شركات الاتصالات الفلسطينية بترددات تقنية الجيل الثالث على ان تديرها شركة إسرائيلية لتنظيم الترددات وهو ما رفض من قبلنا بشكل مطلق.

وتابع: طالبنا من الإسرائيليين بان يتم تخصيص ترددات على نطاقين بحيث يترك للشركات الفلسطينية المجال لتحديد أي تكنولوجيا تستخدم سواء الجيل الثالث أو الجيل الرابع لان الجيل الثالث بات قديما والعالم سيعمل على الجيل الخامس، كما ان بعض الشركات الدولية أعلنت نيتها وقف إنتاج قطاع غيار هواتف الجيل الثالث مع حلول عام 2022.

إضافة إلى انه في ظل وجود الجيل الرابع في إسرائيل فان ذلك سيخلق فجوة بين الشركات الفلسطينية والإسرائيلية، وتحدٍ كبير ليس بالجانب الاقتصادي فقط إنما الحاجة، حيث سيلجأ العديد من المواطنين لسرعات أعلى موجودة لدى الجانب الإسرائيلي.