خبر مركز حقوقي: الاحتلال يستهتر بأرواح المواطنين مستخدما « القوة المميتة »

الساعة 08:07 م|18 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

قال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على الحواجز العسكرية الثابتة والفجائية، تستهتر بأرواح المواطنين، وتفرط في توظيف القوة المسلحة المميتة ضد المدنيين الفلسطينيين.

وأشار المركز، في بيان له، مساء اليوم الثلاثاء، إلى أنه خلال الأيام القليلة الماضية، قتلت قوات الاحتلال ثلاثة مدنيين فلسطينيين في ظروف مشابهة، لا تستدعي الإفراط في استخدام القوة المميتة، وادعت في الجرائم الثلاث أن الفلسطينيين كانوا يحاولون طعن جنود إسرائيليين.

وأدان المركز بشدة هذه الجرائم الجديدة 'التي تقدم دليلاً آخر على استمرار استخدام قوات الاحتلال للقوة المفرطة ضد المدنيين الفلسطينيين، واستهتارها بأرواحهم'.

ودعا المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري لوقف جرائم الاحتلال، مجددا مطالبته للأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة، بالوفاء بالتزاماتها الواردة في المادة الأولى من الاتفاقية التي تتعهد بموجبها بأن تحترم الاتفاقية وأن تكفل احترامها في جميع الأحوال، كذلك التزاماتها الواردة في المادة 146 من الاتفاقية بملاحقة المتهمين باقتراف مخالفات جسيمة للاتفاقية.

وأكد أن هذه الانتهاكات تعد جرائم حرب وفقا للمادة 147 من اتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين وبموجب البروتوكول الإضافي الأول للاتفاقية في ضمان حق الحماية للمدنيين الفلسطينيين في الأرض المحتلة.