خبر بلدية غزة : كمية المياه المنتجة تكفي لسد احتياجات المدينة

الساعة 10:49 ص|18 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

أكدت بلدية غزة أن كمية المياه المنتجة من الآبار العاملة في المدينة تكفي لسد احتياجات المواطنين في المدينة بالحد الأدنى.

وقال مدير دائرة المياه في البلدية م . ماهر سالم في تقرير الدائرة عن شهري يونيو ويوليو الماضيين"إن الآبار العاملة في المدينة والبالغ عددها 66 بئرا أنتجت نحو 5 ملايين و  300 ألف كوب من المياه وهي تكفي لسد احتياجات المواطنين بواقع 100 لتر للفرد يومياً تقريباً، حيث يبلغ عدد سكان المدينة نحو 600 ألف نسمة ليلاً.

وبين أن انقطاع الكهرباء لفترات طويلة خلال ساعات اليوم، بالإضافة إلى تعدي بعض المواطنين على شبكات المياه أدى إلى نقص المياه في بعض مناطق المدينة في نهاية شهر يوليو/ تموز الماضي، حيث تبلغ نسبة الفاقد في الشبكة نتيجة تعدي المواطنين و الخطوط الشرعية نحو 30% من المياه التي تنتجها الآبار.

وأوضح أن البلدية زودت مولدات الكهرباء في آبار المياه خلال نفس الفترة بالسولار اللازم لتشغيل الآبار وقت انقطاع الكهرباء وسد العجز في الكهرباء الواردة إليها وتوصيل المياه لبيوت المواطنين .

ولفت إلى أن البلدية ضخت نحو مليون متر مكعب من المياه الواردة من شركة ( ميكروت) في مناطق جنوب مدينة غزة وتبذل طواقم الدائرة جهودا لتهيئة الشبكة وتحديث المحابس لضخ المياه في مناطق أخرى من المدينة .

صيانة خطوط

وفي السياق أوضح م . سالم أن طواقم دائرته تمكنت خلال نفس الفترة من صيانة وإصلاح نحو 300 خط مياه بأقطار مختلفة في المدينة، وتركيب نحو 1050 متر طولي من أنابيب المياه في مناطق مختلفة من المدينة .

وبين أن الأعمال شملت أيضاً تركيب 9 محابس جديدة لتوزيع المياه بشكل أفضل، و160  عداد مياه في بيوت المواطنين، وكذلك فتح وإغلاق (150) محبساً يومياً لتوزيع المياه وفقاً لجدول توزيع المياه المعتمد في المدينة، وتزويد آبار المياه بـ بمادة الكلور بغرض تعقيمها .

معالجة شكاوي

وأشار إلى أنه تم معالجة نحو 650 شكوى للمواطنين تتعلق بمشاكل مياه في المدينة، وضبط 55 حالة تعدي على خطوط وشبكات مياه، مبيناً أن التعدي على خطوط المياه في الشوارع الرئيسة والفرعية من قبل بعض المواطنين يسبب في إهدار المياه ونقصها في بعض المناطق لاسيما في فصل الصيف .

وأهاب سالم بالمواطنين في المدينة بضرورة عدم الإسراف في المياه والمحافظة عليها وعدم التعدي والعبث بشبكات ومحابس المياه بهدف توزيع أفضل للمياه لاسيما في المعسكر الشمالي ومنطقة الخط الشرقي، موضحاً أن طواقم دائرة المياه تجري فحوصاً دورية على شبكة المياه للتأكد من سلامتها وقدرتها على إيصال المياه للمواطنين في المدينة .

ولفت مدير دائرة المياه إلى أن دائرته تعاونت مع مؤسسة أنيرا، والهلال الأحمر القطري، ومصلحة بلديات الساحل بهدف تحسين خدمات المياه في المدينة وكذلك بحث تنفيذ مشاريع مياه جديدة في المدينة .