خبر طائرات إسرائيلية تزود طائرات أردنية بالوقود

الساعة 05:36 ص|14 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

قال موقع « Foxtrot Alpha »، المختص بشؤون الأمن والطيران، إن طائرات سلاح الجو الإسرائيلي زودت طائرات قتالية أردنية بالوقود، في مطلع الأسبوع، في الطريق إلى تدريبات مشتركة في الولايات المتحدة.

وبحسب التقرير، وأثناء تحليق طائرات سلاح الجو الإسرائيلي إلى قاعدة أميركية في نيفادا، فقد شوهدت خمس طائرات من طراز « أف 15 » إسرائيلية إلى جانب طائرات « أف 16 » أردنية. وتم تزويد المقاتلات الأردنية بالوقود في الجو بواسطة طائرة يستخدمها سلاح الجو الإسرائيلي للتزود بالوقود في الجو من طراز « Kc-707 ».

وأشار الموقع إلى أنه ستبدأ المناورة الأميركية « Red Flag » في الأسبوع القادم، وتتضمن تدريبات مشتركة في قاعدة سلاح الجو الأميركية « نليس ». وكان قد قرر الجيش الإسرائيلي إرسال طواقم جوية وتقنية للمشاركة في التدريبات بعد 6 سنوات من الانقطاع عن المشاركة.

وبحسب ما نشر، فإن تزويد طائرة أردنية بالوقود جوا بواسطة طائرة إسرائيلية يعتبر نقلة في مستوى التعاون الأمني بين إسرائيل والأردن.

وفي هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أن مصدرا أميركيا كان قد أكد، قبل 3 أسابيع، أن إسرائيل سلمت الأردن 16 طائرة قتالية من طراز « كوبرا »، وذلك لاستخدامها في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وفي تقرير نشرته « رويترز »، في حينه، فإن الأردن عززت علاقاتها مع إسرائيل في إطار حربها ضد « داعش »، وبالتالي فإن استخدام الطائرات القتالية الإسرائيلية، وهي من إنتاج أميركي، يخدم هذا الهدف.

وعلى صلة، وبحسب صحيفة « هآرتس »، فإن 10 طائرات إسرائيلية ستشارك في التدريبات في الولايات المتحدة. وكان الجيش الإسرائيلي قد استعد، في العام الماضي للمشاركة في مناورة مماثلة، ولكن تم إلغاؤها لأسباب ذات صلة بالميزانيات.