خبر حماس تعقد لقاءات مع الفصائل لشرح لقاءاتها مع « بلير » بشأن التهدئة مع « إسرائيل »

الساعة 09:45 ص|13 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

قالت حركة المقاومة الإسلامية « حماس »، إنّها عقدت مؤخرا عدة لقاءات مع فصائل وقوى فلسطينية، لشرح نتائج لقاءاتها مع أطراف أوروبية ودولية، بشأن « التهدئة » مع « إسرائيل ».

وقال سامي أبو زهري، المتحدث الرسمي باسم الحركة في بيان صحفي « إن حركته عقدت في الأيام الأخيرة عدة لقاءات واتصالات مع فصائل وقوى فلسطينية (من بينها حركة فتح والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية والمبادرة الوطنية)، في قطاع غزة لتناول المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية.

وأوضح أبو زهري، أن اللقاءات جرت بشكل ثنائي مع كل فصيل، مضيفا: » قدمت الحركة شرحا للقاءات مع الأطراف الأوروبية والدولية، ولقاءات الحركة مع توني بلير (المبعوث السابق للجنة الرباعية الدولية) بشأن التهدئة« .

وهذه هي المرة الأولى التي تشير فيها حركة حماس رسميا إلى لقائها مع »بلير« ، بشأن التهدئة، بعد أن كانت صحف دولية وعربية قد أشارت إلى أكثر من لقاء جمع بين رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، وبلير في قطر.

وفيما لم يقدم بيان الحركة أي تفاصيل عن لقاءات حماس مع تلك الأطراف، شدد أبو زهري، على أن أي مقترح يقدم للحركة بشأن التهدئة مع إسرائيل سيتم عرضه على كافة الفصائل الفلسطينية.

وجدد أبو زهري رفض حركته لإقامة أي دولة في غزة أو فصلها عن بقية الوطن.

وكانت صحف إسرائيلية تحدثت مؤخراً عن وساطة تقودها أطراف عربية ودولية بين حماس واسرائيل، بشأن تهدئة طويلة الأمد في قطاع غزة، وأن حركة حماس تضع »اللمسات الأخيرة" على الاتفاق.

وقال أبو زهري، إن اللقاءات ستتواصل مع عدد من الفصائل الأخرى خلال الأيام المقبلة.