خبر الشاباك يزعم اعتقال قسامي وقدم اعترافات حول الانفاق

الساعة 01:11 م|11 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

زعمت القناة الإسرائيلية السابعة إن الرقابة العسكرية سمحت بعد ظهر اليوم الثلاثاء بنشر نبأ اعتقال شاب فلسطيني قبل نحو شهر على حاجز بيت حانون/إيريز شمال قطاع غزة، بتهمة العمل مع كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

وأضافت القناة الإسرائيلية أن جهاز « الشاباك » أوضح في بيان له أن المعتقل هو إبراهيم عادل شحادة الشاعر والبالغ من العمر (21 عاماً) من مدينة رفح جنوبي القطاع، اعتقل وهو في طريقه للكيان « الإسرائيلي »، زاعما أنه اعترف خلال التحقيق معه بالكثير من التفاصيل حول برنامج حماس الخاص بالأنفاق برفح.

وبحسب الشاباك؛ فقد اعترف الشاعر الذي يعمل أيضًا في حفر أنفاق حماس بقيام التنظيم بحفر نفق جديد من رفح باتجاه منطقة كرم أبو سالم، بالإضافة لكشفه تفاصيل حفر المزيد من الأنفاق في المنطقة وفتحاتها وخطوط سيرها، في حين اعترف عن نية حماس استخدام الشارع الجديد والمحاذي للحدود في تنفيذ هجوم مفاجئ على الحدود باستخدام المركبات.

وأضاف الشاباك أنه « وفي إطار عضويته بحماس عمل الشاعر بصورة شخصية في العديد من المجالات المتعلقة بالوسائل القتالية والقيادة والسيطرة واستخدام الأسلحة المتطورة، واشترك خلال العدوان الأخير كجزء من نظام الدعم اللوجستي لقوات حماس وساعد في نقل معدات عسكرية وعبوات لمقاتلي التنظيم في المنطقة، كما اشترك بشكل فاعل في القتال عبر وضع العبوات المضادة للدبابات والمساعدة في عمليات المراقبة ».

كما نسب الشاباك للشاعر اعترافه باطلاعه على الكثير من التفاصيل من خلال علاقته بمسئولين بحماس، وزعم أنه تحدث في هذا الإطار عن علاقة حماس بإيران، وفي إطار هذه العلاقة تقوم الاخيرة بدعم حماس عسكرياً في القطاع وذلك لصالح تقوية التنظيم.

وزعم أيضا أنه تحدث عن أن دعم إيران مستمر عبر تحويل الأموال والوسائل القتالية المتطورة والمعدات الإلكترونية كأجهزة التشويش على عمل الطائرات الصغيرة تمهيدًا لإسقاطها في سماء القطاع، وأشار إلى تدريب إيران سابقاً مقاتلين من حماس على الطيران الشراعي وذلك بهدف الدخول من الجو لمناطق الكيان".

كما كشف الشاعر – حسب زعم الشاباك - عن قدرات حماس المتعلقة بالصواريخ المضادة للدروع بالإضافة لتفاصيل عن وحدة النخبة بكتائب القسام بالإضافة لتغييرها لنظريتها القتالية بعد الحرب، في حين كشف عن قدرة القسام على مراقبة حدود الكيان بعمق 3 كم.

كما نسب الشاباك للشاعر اعترافه باستخدام حماس للمواد التي تدخل عبر معبر كرم أبو سالم لصالح ترميم قدراتها بالإضافة لتخزين العتاد في البيوت السكنية.

وقدمت لائحة اتهام بحق المعتقل الشاعر نهاية الشهر الماضي في المحكمة المركزية ببئر السبع والتي تنسب له العلاقة مع عميل أجنبي والتدريبات العسكرية والعضوية والنشاطات بتنظيمات محظورة، ومحاولة القتل، بالإضافة لمخالفات التعامل بالأسلحة.