خبر الاحتلال يختبر منظومة جديدة لتدمير العبوات الناسفة

الساعة 05:54 ص|11 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي باختبار منظومة جديدة للكشف عن العبوات الناسفة عن بعد بواسطة مجسات خاصة، لتجنيب جنوده الإصابات والقتلى في المواجهات.

وحسب موقع « واللا » العبري في تقرير على موقعه الإلكتروني الليلة الماضية، فإن هذه المنظومة من الفترض أن تجنب القوات البرية التعرض لإصابات، إضافة إلى توفير آلية دقيقة لتدمير هذه العبوات الناسفة.

ونقل الموقع عن ضابط في الجيش قوله: « فحصنا المنظومة من قبل خبراء متفجرات في قوات الاحتلال، وتبين أنها قادرة على العمل على الدبابات والمدرعات والمركبات غير المأهولة ».

وأوضح أنه بالإمكان تطوير قدرات المنظومة الجديدة بشكل ملموس بما يزيد من قدرة القوات البرية على المناورة.

وواجه جيش الاحتلال تهديد العبوات الجانبية المتطورة في السنوات الأخيرة، وخاصة على الحدود مع لبنان والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة خلال ثلاثة حروب مضت وتوغلات كثيرة.

وأشار « واللا » أن العبوات الجانبية سددت عدة ضربات للقوات الإسرائيلية خلال العدوان الأخير على قطاع غزة في صيف العام الماضي، كان أبرزها تدمير المدرعة التابعة لـ« غولاني » في الشجاعية.

وذكر أنه في أعقاب ذلك، تسارعت الجهود في الجيش الإسرائيلي لإيجاد حل تكنولوجي لـ« آلاف المدرعات القديمة في الجيش »، بحسب التقرير.

وأكد الموقع أن الجيش يفحص منذ سنوات منظومات بإمكانها الكشف عن العبوات الناسفة والألغام بنجاعة عالية، وأن الحرب الثانية على لبنان و« الرصاص المصبوب » و« الجرف الصامد » والعمليات الأمنية على حدود قطاع غزة تثبت شدة فتك هذه العبوات.