تقرير لأول مرة منذ 15 عام .. نهائي كأس فلسطين بين غزة والضفة اليوم

الساعة 07:58 م|05 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

يستضيف فريق اتحاد الشجاعية، أهلي الخليل، اليوم الخميس، في مواجهة تحدث لأول مرة منذ 15عام، بعد أن وافق الاحتلال الإسرائيل على منح التصاريح اللازمة لبعثة نادي أهلي الخليل لدخول قطاع غزة، وكذلك السماح لبعثة نادي الشجاعية بمغادرة قطاع غزة، وذلك للمشاركة الفريقين في نهائي كأس فلسطين.

الحدث الرياضي الكبير الذي يجمع بطل بطولة الكأس في المحافظات الشمالية والجنوبية، يأتي بعد غياب استمر لمدة 15 عام، منذ إقامته أخر مرة في عام  2000م، حيث توقف النشاط الرياضي بشكل عام في فلسطين بسبب اندلاع انتفاضة الأقصى.

ويعتبر نجاح إقامة هذا الحدث الرياضي المشترك بين قطاع غزة والضفة الغربية بمثابة بداية مرحلة جديدة لتطور الرياضة في فلسطين بشكل عام، وسيساعد على النهوض والارتقاء بالرياضة الفلسطينية التي عانت وتعاني الأمرين من ممارسات الاحتلال ، لاسيما العقبات والقيود المفروضة على لاعبي وفرق قطاع غزة .

اتحاد الكرة ينجح في الضغط على اسرائيل من أجل السماح بإقامة المباراة

ونجح الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم في اقامة اللقاء، بعد أقل من 24 ساعة من رفض الاحتلال الإسرائيلي منح التصاريح اللازمة لبعثتي نادي أهلي الخليل واتحاد الشجاعية للدخول والخروج من قطاع غزة.

وكان الاتحاد الفلسطيني قد تقدم بطلب لطرد اسرائيل من الفيفا احتجاجا على ممارستها العنصرية ضد الرياضيين الفلسطينيين، ثم سحب الطلب مقابل تشكيل لجنة لمراقبة سياسات الاحتلال بحق الرياضيين وتسهيل حركة وتنقل اللاعبين في فلسطين.

وبناءاً عليه تعرض الاتحاد الفلسطيني كرة القدم ورئيس جبريل الرجوب للعديد من الانتقادات، ليأتي نجاح اقامة هذا الحدث  بمثابة تأكيد على السياسة التي اتبعها الرجوب في كونغريس الفيفا من أجل حصول الرياضة الفلسطينية على حقها في حرية التنقل والمشاركات الداخلية والخارجية للفرق الرياضية في فلسطين.

لذلك عندما رفضت دولة الاحتلال اقامة اللقاءين وجه اتحاد الكرة رسائل عاجلة إلى « الفيفا » وكافة الاتحادات الوطنية في كافة دول العالم، أطلعهم من خلالها على حيثيات القرار الاسرائيلي، وذكرهم فيها بالمطلب الفلسطيني السابق الناتج عن الممارسات الصهيونية العنصرية بحق الرياضة الفلسطينية، لذلك كانت ردة الفعل مدوية وساخطة من الأسرة الرياضية الدولية ، وجاء التراجع الاسرائيلي سريع وبعد اقل من 24 ساعة على قرار الرفض الأول بمنع اقامة المباراتين.

الرجوب : نهائي كأس فلسطين انجاز وطني كبير، ونأمل لإقامة دوري فلسطيني موحد

قال رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب، إن وصول بعثة أهلي الخليل إلى غزة ومغادرة اتحاد الشجاعية إلى الخليل لخوض لقاء الاياب الاحد المقبل ، هو انجاز وطني كبير يجب أن يتم استثماره من أجل تطوير ورقي الرياضة الفلسطينية.

وأكد الرجوي على أن هذا الإنجاز لم يكن ليتحقق لولا مساندة الاسرة الرياضية، وإصرارها على نجاح هذا المشروع.

وأعرب الرجوب عن أماله في زيادة التواصل بين شقي الوطن، والوصول إلى دوري فلسطيني موحد.

سعادة وتفاءل تسود الأوساط الرياضية من اقامة هذا اللقاء

من جانبه أعرب الإعلاميين الرياضيين في فلسطين عن سعادتهم بهذا اللقاء الذي من شأنه كسر الحصار الذي تفرضه إسرائيل على الرياضة الفلسطينية بشكل عام وعلى قطاع غزة بشكل خاص، وكذلك رفع القيود عن الرياضين الفلسطيني سواء اللاعبين أو الإعلاميين

واكد الإعلاميين أن اقامة المباريات بين فرق الضفة الغربية وقطاع غزة من شأنه تواصل الاحتكاك بين اللاعبين وتبادل الخبرات، والتي من شأنها الزيادة في مستوى الرياضة في فلسطين بشكل عام.

واعتبرت أن اللقاء سيزيد من حدة المنافسة بين أندية الضفة وغزة، من أجل الحصول على شرف التتويج بلقب كأس فلسطين.

وعلى صعيد الجماهير الرياضية، ابدت سعاده ورغبة كبيرة في مشاهدة لقاء اتحاد الشجاعية وأهلي الخليل ، متمنية تكرار هذا الحدث الرياضي مع أندية أخري.

يشار إلى أن الفائز من مجموع لقائي الذهاب والإياب سيشارك في بطولة كأس الاتحاد الأسيوي برفقة بطل دوري المحترفين شباب الظاهرية.

كلمات دلالية