خبر سماء فلسطين تشهد عدة أحداث فلكية بأغسطس

الساعة 09:51 ص|02 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

تشهد سماء فلسطين خلال أغسطس الجاري العديد من الأحداث الفلكية والأجرام السماوية المثيرة.

وذكر موقع « فلك فلسطين »، أن سماء فلسطين ستشهد بأغسطس وتحديدًا ليلتي 12 و13 من الشهر زخة شهب « البرشاويات » حيث يمكن مشاهدة حوالي 100 شهاب في الساعة الواحدة في المعدل.

كما يتوقع خبراء رصد الشهب في وكالة الفضاء الأمريكية « ناسا »ظهور « كرات نارية » وهي ألمع بكثير من الشهب حيث يمكن أن تضيء السماء وسطح الأرض أيضًا.

وأفضل الأوقات لرصد الشهب سيكون بعد منتصف الليل ويستمر حتى ساعات ما قبل شروق الشمس وظهور النهار، لن يفسد القمر رصد الشهب، حيث سيكون في مرحلة هلال آخر الشهر أي لن يضيء السماء عند الرصد.

كما أنه يُفضل رصد الشهب في الأماكن المظلمة البعيدة عن إنارة المدن والطرقات حيث تظهر الشهب بشكل أفضل وأجمل.

كما ستُشاهد في سماء فلسطين العديد من الكواكب السيارة وهي:

1-زحل، يظهر حاليًا في السماء الجنوبية الغربية على شكل نجم برتقالي متوسط اللمعان في جبهة العقرب، وهو أجمل كوكب يظهر من خلال التلسكوب بفضل حلقاته الرائعة ذات الألوان البهية التي يعجز أي فنان عن رسمها.

2-المشتري، ويظهر قريبًا من الأفق الغربي أيضا ومن خلال التلسكوب يمكن رؤية قرصه والأحزمة والعواصف على سطحه، وأقماره الأربعة الكبيرة حوله بوضوح.

3-المريخ، ويظهر في ساعات الصباح في السماء الشرقية قبل شروق الشمس بقليل وهو النجم الأحمر الظاهر في السماء حينها.

4-كوكب الزهرة، وتختفي عن الظهور في بداية شهر أغسطس لتظهر في الأيام الأخيرة منه فجرا بالقرب من كوكب المريخ.

وأفاد الموقع أن الكوكبات السماوية التي تظهر في السماء هي كوكبات الصيف على اعتبار أن لكل فصل كوكباته الخاصة به، لذلك فالفلكي الخبير يمكنه معرفة الفصل من خلال مشاهدته للكوكبات التي تظهر في السماء.

وأشهر كوكبات الصيف فوق راس الراصد في السماء هي « النسر الواقع » Lyra وتتميز هذه الكوكبة بالنجم اللامع فيها المسمى « فيجا » وهو أبيض مزرق يظهر بوضوح عاليا في السماء.

وإلى الشمال الشرقي من كوكبة النسر الواقع توجد كوكبة جميلة أخرى هي « الدجاجة » وتسمى في الفلك الحديث « الصليب الشمالي »، وتقع هذه الكوكبة على جهة « درب التبانة » ولو رصدناها من خلال المنظار سنشاهد الآلاف النجوم المتكدسة والعناقيد النجمية والسدم الجميلة.

وتشكل النجوم اللامعة في هذه الكوكبات السيارة المذكورة « الدجاجة » و « النسر الواقع » و« فيجا » مثلثا جميلا فوق الراس تماما يسمى « مثلث الصيف »، وتكون عادة معظم الليل ولكن أفضل الأوقات لرصدها في فصل الصيف حوالي الساعة التاسعة مساء.