خبر استطلاع: (42)% من المستوطنين يرجّحون خراب إسرائيل

الساعة 05:46 م|26 يوليو 2015

فلسطين اليوم

 أظهرت نتائج استطلاع للرأي  أجراه معهد « تي إن إس »، ونشرته القناة العبرية السابعة مساء اليوم الأحد، مزامنة مع ذكرى التاسع من آب، أو ما تطلق عليه إسرائيل “ذكرى خراب الهيكل”، أن (38)% من قاطني القدس يعيشون هواجس دمار إسرائيل، ويتملكهم شعور بأن خرابها  قد يحدث في أي لحظة، مرجعين السبب في ذلك إلى عوامل مختلفة.

وحسب ما نشره موقع (إرَم نيوز) الالكتروني، فإن (42)% من العينة التي تتراوح أعمارها بين (18) و (65) خشيت « خراب إسرائيل »، بينما (10)% من العينة خشوا وقوع  خراب بشدة.

وحول التهديدات التي تواجهها إسرائيل، رجّح 28% ممن شملهم الاستطلاع أن الهجوم النووي الإيراني هو التهديد الأكبر الذي قد يتسبب في خراب إسرائيل، بينما أرجع قرابة (19)% احتمالات الخراب إلى فساد صناع القرار في إسرائيل، وقال 22% إن هذا الخراب قد يتأتي بسبب تنامي شعور الكراهية بين الإسرائيليين أنفسهم بدون سبب واضح.

وأظهرت النتائج أن قرابة 10% ممن شملهم الاستطلاع يرون أن التهديد الأكبر الذي تواجهه إسرائيل يتعلق بدعوات المقاطعة التي انتشرت في السنوات الأخيرة بشكل كبير.

ويعتبر القطاع الديني في إسرائيل، استشراء الكراهية بين قطاعات الشعب اليهودي هي الخطر الأكبر، و أكثر خطورة من البرنامج النووي الإيراني، وقال (46)% من المنتمين للقطاع الحريدي و(42)% من المتدينين القوميين أن الكراهية المتبادلة بين قطاعات الشعب اليهودي هي التي قد تجلب الخراب.

وأظهر الاستطلاع أن واحد من بين كل ثلاثة إسرائيليين يصوم يوم التاسع من آب، وأن (4)% يصومون لأسباب غير دينية، ولكن بقرار شخصي أو عادة اجتماعية، كما تبين أن الشباب من سن 18 إلى 29 عاما هم الأكثر تمسكا بالصيام في يوم ذكرى خراب الهيكل، وأن نسبة الصيام الأكبر تخص قاطني مدينة القدس المحتلة.

وعبر 38% من قاطني القدس المحتلة أن الخطر الأكبر الذي يهدد إسرائيل هو الكراهية بين القطاعات اليهودية، ورأى (26)% منهم أن فساد رجال السياسية هو الخطر الأكبر، بينما رأى (35)% من أصحاب التعليم المتوسط و(37)% من المواطنين العاديين أن الخطر الأكبر يتمثل في إيران.

وعبر (23)% ممن شملهم الاستطلاع أن التاسع من آب يواكب ذكرى خراب الهيكل الأول، بينما يعتقد (27)% أنه يواكب ذكرى خراب الهيكل الثاني، ولكن النسبة الأكبر، تعتقد أن هذا اليوم يواكب ذكرى خراب كل من الهيكل الأول والثاني، حيث أشار (44)% من المستطلعين أنهم يرجحون ذلك.