خبر راصد جوي: موجة الحر ستستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 03:59 م
25 يوليو 2015
حرارة

قال مدير عام الأرصاد الجوية يوسف أبو أسعد، إن موجة الحر الحالية سوف تستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري، محذرا من تأثير ارتفاع درجات الحرارة على المواطنين والمزروعات والحيوانات.

ودعا ابو اسعد المواطنين الى تجنب التعرض لأشعة الشمس وخاصة في ساعات الذروة، كما دعا المزارعين الى زيادة كميات مياه الري للمزروعات لتعويض النقص الناتج عن التبخر.

وقال في تصريح لــ« وفا » اليوم السبت، 'إن تأثير منخفض الهند الموسمي على بلاد الشام وبينها فلسطين سيتواصل خلال الأسبوع الجاري، وستبقى الأجواء حارة ودرجات الحرارة أعلى من معدلاتها السنوية ما بين 5-7 درجات مئوية، مع ارتفاع نسبة الرطوبة خاصة فوق المناطق الساحلية وشبه الساحلية"'.

ورأى أبو اسعد أن السنوات الماضية شهدت تقلبات مناخية حادة، وان شهر آب وتموز يعتبران أكثر الأشهر حرا في فلسطين، مشيرا الى أن عام 2010 كان الأكثر حرا، حيث تعرضت فلسطين إلى 12 جبهة حارة.

واوضح أن العالم يمر بمرحلة تغيير مناخي أرجعه علماء المناخ إلى ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون الذي يمنع عودة الأشعة الفوق بنفسجية إلى الغلاف الجوي أو إلى نظرية الدورة المناخية أي أن المناخ يعيد نفسه كل 30 عاما.

وبين ابو اسعد أن التقلبات المناخية في المنطقة جاءت على شكل زيادة موجات الحر خلال فصل الصيف، وزيادة موجات صقيع وهطول كثيف للثلوج ونقص كميات هطول الأمطار وكذلك على شكل حدوث خلل في توزيع الأمطار خلال فصل الشتاء.