خبر الاتفاق النووي يهوي باسعار النفط عالميا ويثير التوترات في « اوبك »

الساعة 01:58 م|23 يوليو 2015

فلسطين اليوم

هبطت أسعار النفط للعقود الآجلة في تعاملات الأسبوع الماضي، بعدما وقعت إيران اتفاقا عالميا بشأن برنامجها النووي ما سيساهم في رفع صادراتها وبالتالي زيادة تخمة المعروض العالمي.

وتوصلت إيران والقوى العالمية الست (مجموعة 5+1)، إلى اتفاق نووي الثلاثاء الماضي، ما يمهد الطريق أمام تخفيف العقوبات الدولية على طهران، وزيادة صادراتها.

وعقب الاتفاق، ظهرت مؤشرات هبوط عقود خام القياس العالمي « مزيج برنت »، بنسبة 2.8%، ما يعادل 1.66 دولاراً من 58.73 دولارًا إلى 57.07 دولارًا للبرميل.

بينما تراجعت عقود الخام الأمريكي بنحو 3.7%، ما يعادل 1.97 دولارًا لتهبط من 52.74 دولارًا إلى 50.77 دولارًا للبرميل.

ويرى محللون ان عودة النفط الإيراني إلى الأسواق في أعقاب الاتفاق النووي التاريخي بين طهران والدول الكبرى يمكن ان يتسبب في توترات جديدة داخل منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وقد يعزز كذلك إستراتيجية المنظمة الإنتاجية.

وسيسمح الاتفاق برفع العقوبات التي أدت إلى انخفاض الصادرات النفطية لإيران التي تعد خامس اكبر مصدر في اوبك.

كما سيتم رفع التجميد عن الأصول الإيرانية التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

وقد تصل صادرات طهران من النفط إلى 2,4 مليون برميل يوميا في 2016 مقارنة مع 1,6 مليون برميل يوميا في 2014، طبقا لبيانات الخبير الاقتصادي تشارلز روبرتسون من بنك رينيسانس كابيتال الاستثماري.

وتدرك منظمة اوبك التي تضخ دولها بما فيها إيران نحو ثلث النفط العالمي، ان النفط الإيراني قد يزيد من التخمة العالمية في الأسواق بما سيؤدي الي انخفاض أسعار النفط.