بالصور مراوح بدون كهرباء في غزة..!

الساعة 12:41 م|22 يوليو 2015

فلسطين اليوم

لجأ المواطنون الفلسطينيون بقطاع غزة على وجه الخصوص في ظل ارتفاع درجات الحرارة المتواصلة وتفاقم أزمة التيار الكهربائي للهروب إلى شاطئ البحر فيما لجأ آخرون لشراء المراوح التي تعمل على البطاريات في محاولة منهم للحصول على تهوية مناسبة تقيهم حر الصيف.

وتحولت البيوت السكنية في قطاع غزة إلى ما يشبه أفران النار في أوقات الظهيرة وحتى في أوقات المساء في ظل تفاقم أزمة انقطاع الكهرباء، وارتفاع كبير على درجات الحرارة التي وصلت إلى نحو 35 درجة مئوية.

وما يميز المراوح وفقاً للمستهلكين الحصول على تهوية في ظل انقطاع التيار الكهربائي، سعرها المناسب للجميع، الحصول على إنارة، الاستماع إلى الإذاعات المحلية، أو سماع ما تريد عبر الفلاش.

مراسل فلسطين اليوم الإخبارية جال في محلات تجارية عدة فوجد أن أسعار المروحيات فيها تختلف من محل إلى أخر فقد تصل إلى 230شيقل أو 270 شيقل لكنها تباع بالجملة وفقاً لأحد أصحاب المحال التجارية بـ170 أو 190شيقل فقط.

المواطن محمود نصر (24) عاماً أكد أن جسده لا يحتمل ارتفاع الحرارة وانقطاع التيار الكهرباء خاصة في ساعات الظهيرة حيث تكون الشمس عمودية فوق الرؤوس حينها ألجأ إلى البحر.

وقال نصر لمراسلنا: « البحر زهق مني كل يوم بروح ع البحر أصبحت بحاجة لـ10 شيقل يومياً فقط لأذهب إلى البحر وأخفف الحر الشديد عن جسدي أتمنى من كافة المسؤولين عن الكهرباء في فلسطين أن يرحموا الشعب ».

وأوضح المواطن نصر إلى أنه لجأ إلى مروحة تعمل على البطاريات لمدة 7 ساعات لكنها لا تكفيه بسبب زيادة ساعات قطع الكهرباء والتي وصلت إلى 12 ساعة يومياً والارتفاع الكبير في درجات الحرارة.

من جهته أكد رامي ضبان صاحب محل لبيع الأجهزة الكهربائية، أن كافة المروحيات التي تعمل على البطارية هي صناعة صينية ولكن ذات نخب ولا تدخل قطاع غزة إلا بعد إجراء فحوصات على مدى قوتها وجودتها وتحصل بعد ذلك على الختم الإسرائيلي.

وأشار لمراسلنا، إلى أنه لا يبيع للمستهلك بل يوزع بضاعته إلى المحلات التجارية بسعر الجملة حيث تتراوح بيع المروحيات التي تعمل على البطارية بنحو 170 إلى 190 شيقل لتصل إلى المستهلك بالسعر مناسب.

ولفت إلى أن الإقبال من قبل المواطنين على المروحيات بدون بطاريات أكبر بكثير من المروحيات التي تعمل على الكهرباء مبيناً أنه قام بتوزيع نحو 200 مروحية على المحلات التجارية خلال 3 ساعات.

من جهته أكد البائع أبو عصام شمالي أن ارتفاع درجات الحرارة وتفاقم أزمة الكهرباء دفع المواطنين للبحث عن وسائل وطرق للتهوية دون كهرباء فحاولنا جاهدين توفير المروحيات بدون كهرباء قبل شهر رمضان رغم أن هذه المروحيات كانت موجودة منذ سنوات لكنها تتجدد مع بداية فصل الصيف.

وأوضح شمالي لمراسلنا أن المروحيات بها خاصية التشغيل دون كهرباء وتستمر لمدة 5 ساعات متواصلة مع تشغيل الإنارة.

ولا يزال سكان قطاع غزة يبحثون عن سبل وآليات التهوية منذ أزمة التيار الكهربائي وتفاقمها خاصة في فصل الصيف الذي يزداد حرارة عن الأعوام الماضية.



مراوح

مراوح

مراوح



مراوح



مروحة