خبر الأشقر: الاحتلال يضغط على المقاومة بإعادة أحكام محرري صفقة شاليط

الساعة 08:39 ص|21 يوليو 2015

فلسطين اليوم

اعتبر رياض الأشقر الناطق الإعلامي لمركز أسرى فلسطين للدراسات، إقدام محكمة الاحتلال أمس على إعادة الأحكام لسبعة أسرى آخرين ممن تحرروا في صفقة وفاء الأحرار في أكتوبر من العام 2011 وأعاد الاحتلال اعتقالهم مرة أخرى هو محاولة للضغط على المقاومة  وابتزازها.

وأوضح الأشقر أنه بعد أن اشترطت المقاومة عدم الحديث فيما يتعلق بموضوع الأسرى مع الاحتلال سوى بعد إطلاق من أعيد اعتقالهم ضمن صفقة وفاء الأحرار والبالغ عددهم 64 أسيرا، في مقدمتهم عميد الأسر « نائل البرغوتى » لذلك يحاول الاحتلال أن يشكل ضغطا إضافيا على المقاومة وأن يرفع الثمن مقابل إطلاق سراحهم، باعاده الأحكام السابقة لهم، وكأنهم أسرى جدد لم يتحرروا سابقاً.

وأشار الأشقر إلى ان الاحتلال أعاد الأحكام أمس الاثنين لسبعة أسرى جدد ليرتفع بذلك عدد الأسرى الذين أعيدت أحكامهم السابقة إلى (54) أسيرا ، من بينهم أسيرتين ، موضحاً بان (50) أسير محرر أعيدت أحكامهم السابقة وهى أحكام عالية أو بالمؤبدات، بينما (4) محررين آخرين فرضت عليهم أحكام أخرى مخففة تختلف عن الأحكام السابقة .

وبين بأن الأسرى السبعة الذين أعيدت احتكامهم اليوم 5 أسرى من الخليل وهم : الأسير« معمر الجعبري »، والأسير« سلمان ابو سيف » والأسير« رسمي محاريق » والأسير« صفوان  عويوي » والأسير« محمد عوض »، بينما الأسير « اشرف ابو الرب » من جنين، والأسير « خضر راضي » من بيت لحم .

وأضاف الأشقر بان الاحتلال بذلك أعاد الأحكام السابقة لأكثر من (84%) من الأسرى الذين أعيد اختطافهم مرة أخرى وعددهم (64) اسيراً وأسيرة ، مما شكل خرقاً واضحاً وخطيرا للاتفاق الذي تم برعاية وضمانات مصرية، والذي ضمن لهم الأمن وعدم عودتهم إلى السجن مرة أخرى.

وطالب مركز أسرى فلسطين المقاومة الفلسطينية بالتمسك بشروطها بضرورة إطلاق سراح هؤلاء المحررين قبل الحديث فى الدخول فى اى مفاوضات مع الاحتلال حول صفقات قادمة.