خبر أوروبا تدرس إنشاء مجموعة دولية لتحريك « عملية السلام »

الساعة 07:45 م|20 يوليو 2015

فلسطين اليوم

 قال بيان صادر عن خارجية الاتحاد الأوروبي إن الاتحاد يدرس فكرة إنشاء « مجموعة دعم دولية » لتحريك ما يسمى بـ« عملية السلام » في الشرق الأوسط، تكون إطار أوسع من الرباعية الدولية، بحيث تضم دولا عربية وأوروبية.

ووفقا للبيان الذي صدر عن مجلس وزراء الخارجية الأوروبيين، الذي عقد اليوم الإثنين في بروكسل، فإن « إنشاء مجموعة دعم دولية وسيلة ممكنة للمساهمة في استئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين. »

وجاء في النص الذي صادق عليه وزراء الخارجية ال28 أن « المجلس يطلب من المفوضية العليا للشؤون الخارجية درس خيارات لتطبيق هذه المبادرة مع الجهات الإقليمية والدولية »، كما كلفت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، بوضع تقرير حول جهودها مطلع أيلول/سبتمبر.

وقالت موغيريني خلال مؤتمر صحافي « لقد بذلنا جهودا كبيرة كاتحاد أوروبي في عملية السلام في الشرق الأوسط. فكرة إنشاء مجموعة دعم دولية ستبحث في الأسابيع المقبلة ».

وأوضحت « نحتاج إلى بناء إطار إقليمي موسع. سأضع تقريرا عن جدواه بعد بحث المسألة مع الجهات الإقليمية ».

وأبدى وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، تأييده للفكرة، وقال قبل افتتاح مجلس الوزراء إن « عملية السلام في الشرق الأوسط متوقفة. الوضع سيئ. على أوروبا مساعدة الجانبين على اتخاذ مبادرات للخروج من المأزق ».

وللقيام بذلك ترغب باريس في إنشاء « مجموعة دعم موسعة » أكبر من اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الأوسط، الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، تشمل الدول الأعضاء في مجلس الأمن والجامعة العربية ودولا أوروبية.

ووفقا لعدة مصادر، فمن المتوقع أن تجتمع مجموعة الدعم الدولية، لأول مرة، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر في نيويورك.

وفي موازاة ذلك تعتزم فرنسا تحريك مبادرتها في مجلس الأمن لتحديد « المعايير الدولية المتفق عليها » في اتفاق سلام محتمل بين إسرائيل والفلسطينيين.