خبر مصر تتسلم الدفعة الأولى من صفقة « رافال » الفرنسية

الساعة 12:29 م|20 يوليو 2015

فلسطين اليوم

تسلمت السلطات المصرية، اليوم الإثنين، ثلاث طائرة رافال فرنسية، من أصل 24 طائرة، تشملها صفقة بين الدولتين، تم التوقيع عليها في فبراير/ شباط الماضي.

وقال مصدر عسكري، فضل عدم نشر اسمه، لـ « الأناضول » إن « تسلم الطائرات جرى في حفل أقيم بقاعدة ايستر الجوية جنوبي فرنسا ».

وأشار المصدر إلى أن الطائرات، ستقلع متوجهة إلى مصر، الثلاثاء المقبل، من أجل المشاركة في مراسم افتتاح مشروع « قناة السويس الجديدة »، الذي يوصف على أنه من أهم المشاريع القومية المصرية، والذي سيجري افتتاحه في 6 أغسطس/ آب القادم.

ومن جانبه، قال اللواء « زكريا حسين »، الخبير العسكري للأناضول، إن الطائرات الثلاث التي تسلمتها مصر من فرنسا، تأتي ضمن صفقة تشمل 24 طائرة، بالإضافة إلى فرقاطة يجري استكمال إجراءات تسليمها، في وقت لاحق.

ورفض حسين الربط بين حفل افتتاح قناة السوس وموعد تسليم الطائرات الثلاث، قائلاً: « فرنسا لا يهمها مشاركة الطائرات في الحفل من عدمه.. إن تسليم الطائرات جاء تنفيذًا لبنود الاتفاق ».

وتابع حسين: « عقدت مصر صفقات كبيرة مع روسيا وفرنسا، من أجل تنويع مصادر السلاح، للحد من تحكم الولايات المتحدة في عمليات الإمداد، والضغط الذي تمارسه على مصر لتنفيذ أجندات معينة ».

وكانت فرنسا أبرمت منذ بداية العام الجاري، عدة صفقات بيع أسلحة، منها بيع مصر 24 طائرة من طراز « رافال » بقيمة 5.2 مليار يورو، وبيع قطر 24 طائرة رافال بقيمة 6.3 مليار يورو.