خبر صفقة بثمن تراكمي معروف مسبقا- هآرتس

الساعة 08:47 ص|20 يوليو 2015

فلسطين اليوم

بقلم: عاموس هرئيل

          من خلال تحليل عملية اطلاق النار التي قتل فيها ملاخي روزنفلد بقرب مستوطنة شفوت رحيل في نهاية حزيران، يتبين مجددا الثمن المتراكم لصفقة شليط. بعد اربع سنوات تقريبا على الصفقة التي تم فيها اطلاق سراح 1027 مخربا مقابل الجندي المخطوف، تضاف بالتدريج الاضرار الناتجة عن اطلاق سراح المخربين. ايضا من أيد توقيع الصفقة لاعتبارات الابقاء على ولاء الجيش لمقاتليه، يجب عليه الاعتراف بالابعاد السلبية لها وأنها كانت متوقعة مسبقا.

          حسب « الشباك » فان الشخص الذي يقف من وراء الخلية الارهابية التي نفذت عمليتي اطلاق النار في رام الله وقتلت روزنفلد واصابت ثلاثة مواطنين آخرين، هو احمد النجار النشيط في حماس والذي أمضى ثلاث سنوات في السجن الاسرائيلي بسبب قتله ستة اسرائيليين، وتم طرده الى غزة في صفقة شليط ومن هناك سافر الى الاردن. هذه شهادة اخرى على صلة من تم اطلاق سراحهم في الصفقة بالعمليات. وقد سبق ذلك تقارير عن انشاء قيادة باسم « هيئة اركان الضفة » التي تعمل من القطاع وتعتمد على الأسرى المحررين في الصفقة الذين يقومون بتشغيل شبكات الارهاب في الضفة.

          بالنسبة للكثير من قدامى الذراع العسكري لحماس، ولا سيما اولئك الذين لم يعودوا الى منازلهم في الضفة، فان هذا هو المطلوب: عند خروجهم من السجن فانهم يفعلون ما يعرفون فعله قبل دخولهم الى السجن. ولأن الذراع العسكري في الضفة ضعيف نسبيا وليس هناك قادة مجربين، فان المنظمة في غزة تعتمد على تجاربهم وعلاقاتهم في الضفة من اجل إحياء عمل الخلايا. هناك رجال أمن اسرائيليين يعتبرون أن طرد المخربين الى خارج الضفة، خطأ. وأن ضررهم في القطاع أو دول مثل تركيا وقطر والاردن أكبر بكثير من ضررهم في الضفة، وتحت أعين « الشباك » المفتوحة واجهزة الامن الفلسطينية.

          الاجهزة الامنية الفلسطينية، بالتنسيق مع اسرائيل، لا تتردد في العمل قبل « الشباك » اذا لاحت لها الفرصة. هذا ما حدث في هذه القضية حينما اعتقل المتهم باطلاق النار معاذ حامد من قبل السلطة الفلسطينية.

          بناءً على العلاقات الحالية بين السلطة وحماس، يمكن القول إن حامد من قرية سلواد ومن حمولة ابراهيم حامد الذي كان رئيس الذراع العسكري لحماس في الضفة ومعتقلا في اسرائيل، سيبقى في سجن السلطة فترة طويلة. وما زالت السلطة تمتنع عن استكمال الحلقة الاخيرة في سلسلة التصدي للعمليات، حيث تطلب اسرائيل منذ اتفاقات اوسلو، أن تتم المحاكمة في المحاكم. ويمكن القول إن الامر ينبع من التأييد الايديولوجي الواسع في الضفة للعمليات داخل المناطق وضد المستوطنين والجنود.

          اعتقال المشبوه بقتل روزنفلد هو جزء من موجة اعتقالات أوسع تقوم بها السلطة ضد نشطاء حماس في الضفة. نشر في موقع « واللاه » أمس أن الاجهزة الفلسطينية اعتقلت منذ بداية الشهر 250 نشيطا من حماس، يشتبهون بعضويتهم في الذراع العسكري في الضفة والتخطيط لعمليات خطف واطلاق نار ضد الاسرائيليين، وكذلك التخطيط لعمليات ضد قادة في السلطة. موجة اعتقالات على خلفية مشابهة حدثت في أيار العام الماضي – قبل التوتر بين السلطة وحماس، عشية خطف الفتيان في غوش عصيون والحرب في غزة.

          لقد نجح « الشباك » والجيش الاسرائيلي في الكشف عن عمليات القتل الاخيرة في الضفة، واعتقال مشبوهين. وقد تم اعتقال مشبوهين بعمليات الدهس والطعن. لكن هذا النجاح لم يمنع الخلايا الارهابية المنظمة أو المخربين الافراد من الاستمرار في المحاولة. الآن لا توجد في الضفة أجواء مناسبة لانتفاضة شعبية واسعة، لكن منسوب العمليات مرتفع جدا والى جانبه يسجل ازدياد في رشق الحجارة والقاء الزجاجات الحارقة. هذه التوجهات لن تتغير مع انتهاء رمضان، رغم الانفراج في المسار السياسي بين القدس ورام الله.