خبر مسؤول: خطة لتحويل محطة كهرباء غزة للعمل بالغاز الطبيعي

الساعة 01:03 م|14 يوليو 2015

فلسطين اليوم

أعلن نائب رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية، ظافر ملحم، أن حكومة التوافق تعتزم تحويل محطة توليد كهرباء غزة للعمل بالغاز الطبيعي خلال الفترة القادمة، بدلاً من الوقود الصناعي.

وقال ملحم، خلال تصريحات للأناضول ، الثلاثاء، إن الخطة تستغرق 8 شهور، لإعادة تحويل محطة توليد كهرباء غزة للعمل بالغاز الطبيعي.

وأضاف: « المحطة صممت أصلاً للعمل بالغاز الطبيعي لكن تم تحويلها للعمل بالوقود الصناعي خلال السنوات الماضية، لعدم وجود مصدر للغاز الطبيعي حينها ».

وكان مجلس الوزراء، قد قرر اليوم الثلاثاء في جلسته الأسبوعية، تكليف رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية عمر كتانة، بتزويد المجلس بالصيغة النهائية لمذكرة التفاهم بخصوص بناء خط لتزويد محطة توليد كهرباء غزة بالغاز الطبيعي، مما سيقلل من تكلفة إنتاج الكهرباء ورفع ساعات التزويد.

ويعاني قطاع غزة من أزمة حادة في الطاقة، الأمر الذي يجبر شركة كهرباء غزة على قطع التيار الكهربائي عن بعض مناطق القطاع، وتوصيلها في مناطق أخرى.

ويحتاج قطاع غزة إلى 360 - 370 ميغاواط من الكهرباء، حتى تعمل مدة 24 ساعة، بينما لا يتوفر حالياً إلا 210 ميغاواط توفر إسرائيل (120 ميغاواط)، ومصر (32 ميغاواط)، وشركة توليد الكهرباء (60 ميغاواط).

وقال ملحم: « في الوقت الحالي، بدأنا إعداد خطة متكاملة لإمكانية تزويد محطة توليد الكهرباء بالغاز الطبيعي من حقل غزة مارين الواقع قبالة سواحل غزة، والحصول على موافقة إسرائيلية لمد أنبوب نقل الغاز من الحقل إلى محطة التوليد، بهدف حل أزمة الكهرباء في غزة ».

وكان مستشار الرئيس للشؤون الاقتصادية، محمد مصطفى قد صرح الأسبوع الماضي، أن الأسابيع القليلة القادمة ستشهد توقيع اتفاق مبدئي، بين شركة بريتيش غاز (CCC) الحاصلة على امتياز التنقيب واستخراج الغاز من حقل غزة مارين، وشركة كهرباء جنين لتوليد الطاقة (شمال الضفة الغربية)، لتزويد الأخيرة بالغاز الطبيعي اللازم لتوليد الكهرباء، فور دخول الشركة حيز العمل الفعلي في توليد الطاقة.