خبر افتتاح محطة لتحلية مياه البحر في غزة بتمويل تركي

الساعة 07:58 م|11 يوليو 2015

فلسطين اليوم

افتتحت جمعية « أرض السلام للتنمية والتطوير »، في قطاع غزة، السبت، محطة تحليه لمياه البحر، بتمويل من منظمة « الرباط » التركية.  

وتم افتتاح المحطة في مخيم « الشاطئ » المطل على البحر الأبيض المتوسط، غربي مدينة غزة، والذي يعد ثاني أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في القطاع، حيث يعيش فيه أكثر من 82 ألف لاجئ، من إجمالي عدد السكان البالغ 1.8 مليون شخص. 

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية، محمد الحرازين، في حديث للأناضول: « جاء إنشاء محطة تحلية المياه في مخيم الشاطئ، في ظل اشتداد ملوحة المياه وتأثيرها السلبي على حياة المواطنين ».

وأضاف الحرازين إن « المشروع الذي يأتي بتمويل من منظمة الرباط التركية (خاصة)، سيوفر 25 ألف لتر مكعب يومياً من المياه العذبة لصالح السكان في المخيم ». 

وأشار إلى أن البئر يستهدف ما يقارب 5 آلاف نسمة يقطنون بالقرب من محطة التحلية.

ويشكو أهالي قطاع غزة، من ملوحة شديدة في المياه إضافة إلى نقصها، الأمر الذي يدفع كثيرين إلى حفر الآبار. 

وتقول سلطة المياه الفلسطينية، إن نحو 96% من المياه الجوفية في القطاع، غير صالحة للاستخدام، ودون المعدلات الموصي بها عالميا.

ويعتمد قطاع غزة بالشكل الأساسي على مصادر المياه المتواجدة داخل الجانب الصهيوني، إذ يشكّل الخزان الجوفي الساحلي، المزوّد الرئيس لغزة بالمياه، وتمتد طاقته الاستيعابية لحوالي (50-60) مليون لتر مكعب سنوياً، لكن احتياجات القطاع من المياه تصل إلى (200) مليون لتر مكعب سنوياً، حسب سلطة المياه.