خبر غطاس يطالب باسترجاع أغراض صودرت إثر اعتراض أسطول الحرية 3

الساعة 04:33 م|01 يوليو 2015

فلسطين اليوم

طالب النائب د. باسل غطاس السلطات الإسرائيلية بإعادة أغراض شخصية تابعة له صادرتها قوة الكوماندوز البحري الإسرائيلي لدى اقتحام السفينة « ماريان »، التي كان النائب على متنها لدى اعتراض أسطول الحرية الثالث، أول من أمس.

وطالب المحامي محمد بسام محاجنة، من مركز « عدالة »، في رسالة بعثها باسم النائب غطاس إلى المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، يهودا فاينشطاين، ومدير الجمارك في ميناء أشدود، رافي غباي حزقيا، بإعادة الأغراض الشخصية التي صودرت وبصورة فورية، وإلا فإن غطاس سيضطر إلى التوجه إلى القضاء والمطالبة بتعويضات على أضرار شخصية في أعقاب العملية العسكرية غير القانونية، باقتحام السفينة.

وأوضح المحامي محاجنة في رسالته أن أغراض غطاس الشخصية صودرت منه في أعقاب إجراء القوة الإسرائيلية تفتيشا على جسده. والأغراض المصادرة هي أربعة هواتف خليوية، وأشرطة تسجيل فيديو وشريحة ذاكرة الكترونية. وشددت الرسالة على أن هذه هذه الأغراض هي ملك شخصي للنائب غطاس واستخدمها لاحتياجاته الشخصية والبرلمانية.

وكان غطاس قد رفض التوقيع على أمر مصادرة أغراضه الشخصية احتجاجا على عدم احترامه وعدم احترام حقوقه كعضو كنيست منتخب.  

وشدد محاجنة على أن مصادرة أغراض شخصية من عضو كنيست يتنافى مع قانون حصانة عضو الكنيست وحقوقه وواجباته، الذي ينص على حصانة عضو الكنيست من تفتيش أغراضه الشخصية وفتحها ومصادرتها، إلا بإذن من قاضي محكمة عليا، وهذا الإجراء لم يطبق لدى مصادرة أغراض غطاس الشخصية.