خبر ويكيليكس: واشنطن تنصتت على وزيرين فرنسيين ومارست التجسس الاقتصادي

الساعة 06:34 ص|30 يونيو 2015

فلسطين اليوم

تنصتت أجهزة الاستخبارات الأمريكية (وكالة الأمن القومي) على وزيري اقتصاد فرنسيين ومارست التجسس الاقتصادي في فرنسا، بحسب وثائق حصل عليها موقع ويكيليكس ونشرتها مساء الاثنين صحيفة ليبراسيون وموقع ميديابارت.

وقالت الوسيلتان الإعلاميتان ان “عددا من الشخصيات السياسية وكبار الموظفين الفرنسيين تعرضوا للتنصت خلال السنوات الماضية”، مشيرتين إلى المفوض الأوروبي الحالي بيار موسكوفيسي، وزير الاقتصاد من أيار/ مايو 2012 إلى اب/ أغسطس 2014، وفرنسوا باروان، وزير الموازنة ثم الاقتصاد في عهد الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي من آذار/ مارس 2010 إلى أيار/ مايو 2012.

وتضمنت أيضا لائحة الشخصيات الفرنسية التي تعرضت لتنصت وكالة الأمن القومي الأمريكية ثلاثة رؤساء جمهورية، فرنسوا أولاند ونيكولا ساركوزي وجاك شيراك، بحسب ما كشفت الوسيلتان المذكورتان نقلا عن ويكيليكس الأربعاء الماضي.

وأكد موقع ميديابارت ان وكالة الأمن القومي الأمريكية قامت أيضا بـ”عمليات تجسس اقتصادي واسع النطاق في فرنسا”، متسائلا عن عدد من “العقود التجارية التي خسرتها المؤسسات الفرنسية”.

لكن الموقع لم يتمكن من إقامة “صلة موضوعية” بين التنصت المحتمل وما انتهى إليه أي من العقود “ما دامت الوثائق لم تشر إلى اسم أي شركة”.

وأشارت ليبراسيون إلى أن وكالة الأمن القومي الأمريكية استهدفت “نحو مئة مؤسسة” اقتصادية.