خبر سجال بيان « حماس » الحكومي: لجنة التشاور تنتظر رداً مكتوباً

الساعة 05:56 ص|28 يونيو 2015

فلسطين اليوم

رفضت اللجنة المكلفة بالتشاور مع الفصائل الفلسطينية لتشكيل حكومة وحدة وطنية، اعتبار بيان حركة « حماس »، الذي صدر أمس السبت، وحددت فيه الحركة موقفها من المشاورات، بمثابة الرد المكتوب الذي تنتظره اللجنة من الحركة منذ يوم الخميس الماضي، مؤكدة أنها مصرة على رد مكتوب يصل اللجنة من قيادة « حماس »، وليس منشوراً في الإعلام.

واعتبرت حركة « حماس »، أمس السبت، في بيان أصدرته بعنوان « توضيحاً لموقف الحركة من تشكيل حكومة جديدة »، أنه « في ضوء ما تردد من تكليف اللجنة التنفيذية للمنظمة السيد، عزام الأحمد، بالمشاورات لتشكيل حكومة جديدة خلفاً لحكومة الوفاق الوطني المزمع إقالتها، فإننا في حركة حماس نؤكد أنّ اللجنة التنفيذية للمنظمة ليست الجهة المعنية بتشكيل الحكومة، وعليه فالمطلوب دعوة الإطار القيادي المؤقت لمتابعة كافة ملفات المصالحة ».

كما دعت الحركة في بيانها « الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق القاهرة إلى حوار شامل لتطبيق اتفاقات المصالحة بملفاتها المختلفة، وعلى رأسها البحث في تشكيل حكومة وحدة وطنية ».

كذلك اعتبرت « حماس » أن أي حكومة يتم تشكيلها يجب أن تكون حكومة مهمات، وبدون برنامج سياسي؛ وهذا ما تم الاتفاق عليه في اتفاق المصالحة« . ولفتت إلى أنه »لا بد أن تنال الحكومة ثقة المجلس التشريعي قبل أن تباشر مهماتها« ، داعيةً »الحكومة لأن تضع حلاً فورياً لمشكلة الموظفين بدون أي شروط مسبقة« .

من جهته، أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، جميل شحادة، لـ »العربي الجديد« أن اللجنة »تنتظر رد حماس، الذي يجب أن يصل إلى الشخص المكلف بالتواصل مع الحركة؛ وهو عزام الأحمد« .

وأضاف شحادة في تصريحات لـ »العربي الجديد« : »لن نأخذ ما ينشر على لسان قادة حركة حماس بأنه الموقف« الرسمي للحركة.

وذكر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أنّ »حماس أكدت أنها سترسل موقفها مكتوباً، والمفروض أنهم يعلمون أن المدة محدودة، وأنه يجب أن نحصل على رد بشكل سريع« ، متوقعاً أن »يكون هناك اجتماع للجنة المكلفة بالتشاور لتشكيل حكومة وحدة وطنية خلال اليومين المقبلين« .

وعلى العكس من شحادة، قدّر أحد أعضاء اللجنة المكلفة بالتشاور لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية، بيان »حماس« الصادر أمس بأنه رد الحركة الرسمي على اتصال عزام الأحمد.

وقال عضو اللجنة، الذي فضل عدم ذكر اسمه، لـ »العربي الجديد« إنه »من الملاحظ أنّ بيان حماس هو ذات المضمون الذي بلّغه نائب رئيس المكتب السياسي موسى أبو مرزوق لعزام الأحمد شفوياً، في اتصال الأحمد معه يوم الأربعاء الماضي« . وأَضاف المصدر »إذا استثنينا نقطة واحدة وردت في البيان، تتحدث عن عدم أهلية اللجنة التنفيذية لتشكيل هذه الحكومة، فإن جميع النقاط الأخرى قد وردت في المحادثة« .

من جهته، قال القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ونائب أمينها العام النائب قيس عبد الكريم، إن مهلة الأسبوع لإنهاء المشاورات »ربما تكون هذه الفترة غير كافية".