خبر محلل مالي : الدولار في سوق غزة أدنى من التداول وتوقعات بارتفاعه

الساعة 02:50 م|26 يونيو 2015

فلسطين اليوم

انخفض سعر صرف العملة الأمريكية الدولار بشكل ملحوظ أمام الشيكل الإسرائيلي خلال الأسبوع الماضي وبلغ سعر صرفه 3.74 مقابل الشيكل يوم الخميس الماضي.

وقد قال الخبير المالي والكاتب الاقتصادي أمين أبو عيشة « لوكالة فلسطين اليوم »: « إن هذا الانخفاض في العملة الخضراء لم يكن على مستوى العملات الأجنبية فحسب بل طال الشيكل الإسرائيلي، حيث ارتفع الدولار الأمريكي مقابل سلة العملات الأجنبية في الأسواق النقدية خلال الأسبوع المنصرم.

وعن سبب انخفاض الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي أوضح أبو عيشة، ان قيام لجنة السياسات النقدية في بنك أوف »بنك إسرائيل« بتثبت سعر الفائدة على الشيكل وإبقائه حول مستويات 0.1% وهو أدني مستوياتها منذ قيام دولة الكيان أحد الأسباب التي أدت لانخفاض الدولار مقابل الشيقل.

وبين أن تثبيت سعر الفائدة دفع المستثمرين في السوق النقدي للقيام بعمليات بيوع ضخمة للدولار الأمريكي مقابل الشيكل فعمل هذا الوضع على خفض قيمة الدولار مقابل الشيكل حيث وصل سعر الصرف التداول يوم الأربعاء لحاجز 3.75 وهو أدني سعر للدولار الأمريكي مقابل الشيكل منذ أربعة شهور.

ولفت إلى أن المستثمرين زادوا من عمليات البيوع في الدولار بسبب استمرار أزمة الديون السيادية لليونان حيث فشلت كل التوقعات في التوصل لحل يقضي بسداد اليونان أكثر من 1.6 مليار يورو لترويكا ممثلة بـ( المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي) وذلك لاستمرارية تقديم خطط إنقاذها الممثلة بأخر دفعة وقيمتها 7.2 مليار يورو وفي حال عدم وفاء أثينا بسداد 1.6 مليار يورو ستعلن ترويكا الإفلاس المالي لليونان وبالتالي سيزيد ذلك الأمر من احتمالات خروجها من منطقة الـ19 » اليورو« وهو ما تخشاه الأسواق النقدية.

وتابع أبو عيشة قوله: »إن استمرار النظرة التشاؤمية اتجاه اليونان جعل اليورو ينخفض مقابل الدولار الأمريكي لأدنى مستوياته منذ شهر حيث سجل التداول حاجز دعم 1.1160 اليوم الجمعة تحديدا مع فشل مفاوضات بروكسيل والتي استمرت حتى ساعة متأخرة مساء الخميس بين اليونان وترويكا « اتحاد الدائنون أو المقرضون » حيث طالبت ترويكا بالتسديد دون شرط أو فرض وطالبت أثينا بحزمة من الإصلاحات الاقتصادية والتقشف من أبرزها زيادة نسب ضرائب القيمة المضافة على الكهرباء والماء بين 11% و 23% على الترتيب وتقليصات في التوظيف والأجور ورفع نسبة مساهمة العناية الصحية للمتقاعدين من 4% إلى 6% من مبالغ التقاعد.

وأوضح بأن هذا الأمر يطعن بالمبادئ الاقتصادية والسياسية لحزب سيرازيا اليساري بقيادة رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس وهو الحزب الذي عارض خطط الإنقاذ وبرامج التقشف ووقف ضدها حتى حين فاز في الانتخابات التشريعية والرئاسية في 25 من يناير / كانون ثاني 2015.

الجدير ذكره ان ترويكا ممثلة بإتحاد الدائنون قدمت لليونان منذ العام 2010 وحتى اليوم أكثر من 240 مليار يورو كخطط مالية لإنقاذها من أزمة ديونها التي بلغت أكثر من 175% من إجمالي الناتج المحلي لأثينا.

وطالبت أثينا بجمله من خطط الإصلاحات والتقشف لاستمرارية الاستدامة المالية لها.

وعن التوقعات بشأن سعر الصرف للدولار الأمريكي فقد توقع أبو عيشة تداولا للدولار من جديد فوق حاجز ترند وفوق مستوي 3.80 ، وما يدعم ذلك الأمر هو بيان مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي عن شهر يونيو / حزيران والتي تفيد الاتجاهات المتوقعة لتسجيله ارتفاعا وهو ما يعني تحفيز ونمو الاستهلاك والإنفاق الشخصي وبالتالي تحسن النمو الاقتصادي للاقتصاد الأمريكي مما سيعمل على دفع الدولار الأمريكي لحاجز .3.8.

ونصح المواطنون ببيع الدولار (حسب الحاجة) لان سعر الصرف سيتحسن خلال يومي السبت والأحد القادمين ما يدعم هذا التنبؤ حاجة السوق الغزي للدولار الأمريكي بعد أسبوع من الانخفاض المتتالي له (مراكز كبيرة مفتوحة بالشيكل) خلال الأسبوع القادم من المقرر تغطيتها وبالتالي سيعمل ذلك على زيادة الطلب وزيادة سعر العملة الخضراء من جديد مقابل الشيكل.