خبر خفر السواحل الإيطالي ينتشل أكثر من 3700 مهاجر خلال يومين

الساعة 07:56 ص|24 يونيو 2015

فلسطين اليوم

قال خفر السواحل الإيطالي إن السفن التي تراقب البحر المتوسط انتشلت أكثر من 3700 مهاجر من قوارب مكتظة وغير آمنة خلال اليومين الماضيين.

وقالت متحدثة باسم خفر السواحل إن سفن من عدة دول، بينها سفن تشارك في مهمة للاتحاد الأوروبي تحمل اسم « ترايتون »، توجهت لمساعدة 18 قاربا مختلفا يحمل 2741 مهاجرا الاثنين.

وقال خفر السواحل في بيان إن نحو ألف مهاجر آخر أنقذوا في ست عمليات الثلاثاء، وكانوا يسافرون في قارب للصيد وخمسة قوارب مطاطية.

ووصل قرابة 300 مهاجر آخر، أنقذوا قبل يومين، إلى ميناء بوتزالو في صقلية على متن سفينة تديرها منظمة أطباء بلا حدود، وجلبت السلطات أيضا جثة في كفن معدني.

ووفقا لشهادات مهاجرين نقلتها وسائل إعلام إيطالية، فقد قتل الضحية بالرصاص بأيدي رجال على قارب آخر قرب الساحل الليبي، وتحقق محكمة صقلية في الواقعة.

وتحاول إيطاليا إقناع الاتحاد الأوروبي بمساعدتها على التكيف مع موجات المهاجرين الذين يصلون في قوارب مكتظة من شمال أفريقيا. وتشير تقديرات رسمية إلى أن نحو 60 ألف مهاجر في المجمل وصلوا حتى الآن هذا العام، بينما تقدر مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن قرابة ألفين غرقوا أثناء محاولة العبور.