بقاء الحمد الله لم يحسم

خبر شحادة:مشاورات تشكيل الحكومة بدأت وهناك مخارج لانضمام حماس

الساعة 06:48 ص|24 يونيو 2015

فلسطين اليوم

كشف جميل شحادة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية لـ «القدس العربي» أنه لم يجر بعد الاتفاق بشكل نهائي على بقاء الدكتور رامي الحمد الله، على رأس حكومة الوحدة الوطنية، التي تسعى المنظمة لتشكيلها بمشاركة الفصائل، وأكد أن الاتصالات بدأت وستستمر أسبوعا، وأن الاتفاق على تبني هذه الحكومة برنامج منظمة التحرير، لا يمنع انضمام حركة حماس لها.

وفي تصريحات لـ «القدس العربي» أكد شحادة عضو لجنة الاتصال بحركة حماس لتشكيل حكومة الوحدة الجديدة، بدء المشاورات مع حركة حماس، من خلال رئيس اللجنة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، مشيرا إلى أن اجتماعا سيعقد خلال ساعات للاستماع إلى آخر التطورات بشأن هذه الاتصالات.

وأكد شحادة أن اللجنة مشكلة من كافة أعضاء منظمة التحرير، وأنها نفس اللجنة التي شكلت مؤخرا للوصول إلى قطاع غزة ولقاء قادة حماس، بهدف البحث عن سبل إنهاء الانقسام. وقال «أضيف لها مهمة جديدة وهي بحث تشكيل حكومة الوحدة الوطنية».

وترفع هذه اللجنة شرط تبنى الحكومة المقبلة برنامج منظمة التحرير الفلسطينية، الذي يعترف بإسرائيل، وأيضا القبول بشروط اللجنة الرباعية، لكن ذلك لم يمنع شحادة من التأكيد على أن هذا الأمر لا يمنع مشاركة حماس بها رغم اعتراضها على برنامج المنظمة، ورفضها شروط اللجنة الرباعية للسلام، التي تدعو لنبذ العنف والاعتراف بإسرائيل، والاتفاقيات الموقعة بين المنظمة وإسرائيل.

وهذه المسألة يقول شحادة يمكن حلها من خلال البحث عن «مخارج»، فهو يرى أن «حماس يمكنها عدم المشاركة بشخصيات قيادية، والمشاركة في الحكومة من خلال «تسمية آخرين من خارج إطار الحركة»، أو أن تكون العملية على غرار موقف تنظيم الجبهة الشعبية، المشارك والملتزم بمنظمة التحرير، غير أنه لا يعترف بإسرائيل.

وكانت حركة حماس قد استبقت اجتماع اللجنة التنفيذية مع الدكتور رامي الحمد الله مساء الاثنين لبحث تشكيل حكومة الوحدة الجديدة، وأعلنت رفضها تبني الحكومة القادمة برنامج المنظمة السياسي، كونها لا تعترف بإسرائيل ولا بشروط الرباعية الدولية، ودعت الرئيس محمود عباس بذلك إلى مراجعة موقفه، قبل اتخاذ خطوات «قد يندم عليها»، كونها لا تتحدث من موقف ضعف.

وأكدت أن الرئيس محمود عباس يقوم بإجراء التغيير الوزاري بعيدا عن التوافق الوطني، وحملت الرئيس المسؤولية الكاملة عن أي خطوات منفردة.

وبالعودة إلى ترتيبات تشكيل الحكومة الجديدة، قال شحادة إن مداولات التوصل إلى صيغة نهائية ستستمر أسبوعا، ورأى أنها مدة كافية للتوصل إلى حل، إن وجدت نية عند جميع الأطراف.

وأكد المسؤول في المنظمة عند سؤاله عن مصير حكومة الوفاق التي يرأسها الدكتور رامي الحمد الله، أن هذه الحكومة ستبقى قائمة لحين التوصل لصيغة تشكيل حكومة الوحدة الجديدة، لافتا إلى أن الحمد الله لم يقدم استقالة حكومته في اجتماع التنفيذية.

لكنه رغم ذلك لم يؤكد شحادة بقاء الحمد الله على رأس الحكومة المقبلة، وكشف أنه حتى اللحظة لم يتم تكليفه برئاسة الحكومة المقبلة، وأن الأمر مرتبط بالمداولات والمشاورات القائمة.

وستكون هذه المرة الأولى منذ الانقسام الذي وقع بين فتح وحماس في منتصف 2007، الذي يجري فيه الحديث عن تشكيل حكومة وحدة وطنية تشارك فيها الفصائل، إذ ظل الرئيس محمود عباس يرفض هذا الطرح، خشية من اشتراك حماس، وتعرض الحكومة للحصار الدولي، الذي واجهته الحكومة التي شكلتها حماس بعد فوزها في انتخابات 2006، وبعدها في مطلع 2007، التي شكلت وفق «اتفاق مكة» من الفصائل.