خبر غضب في اسرائيل لمشاركة غطاس في أسطول لكسر الحصار عن غزة

الساعة 06:52 م|22 يونيو 2015

فلسطين اليوم

شجبت سلطات الاحتلال بغضب اليوم الاثنين اعلان عضو الكنيست العربي باسل غطاس المشاركة في اسطول مؤيد للفلسطينين يسعى لكسر الحصار عن قطاع غزة المحاصر.

واثار النائب باسل غطاس من القائمة العربية المشتركة الغضب بعد ان توجه برسالة لرئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو، طلب منه فيها عدم التعرض لاسطول الحرية الثالث الذي تشارك فيه عدة سفن تنطلق من موانىء على المتوسط وقال انه سيشارك فيه.

وقال غطاس في رسالته التي نشرت على الانترنت “بعد وقت قصير يبحر اسطول الحرية من اثينا باتجاه غزة وساكون هناك مع الف ناشط، من بينهم العشرات من البرلمانيين والمسؤولين من كل اصقاع الأرض”.

واكد غطاس في بيان وزعه على وسائل الاعلام “ان هدف الاسطول كسر الحصار، وتسليط الضوء العالمي على قضية 1,8 مليون فلسطيني يعيشون في ظروف اشبه بالسجن، وفي ظروف حياتية قاسية، نتيجة للحصار البحري والبري الذي تفرضه اسرائيل على غزة، والذي يشكل جريمة ضد الإنسانية.”

تفرض اسرائيل على قطاع غزة حصارا محكما منذ تسع سنوات وتحظر وصول السفن او الابحار من القطاع.

وفي ايار/مايو 2010 هاجم كوماندوس اسرائيلي في المياه الدولية اسطولا يضم ست سفن كان يحمل مساعدات انسانية الى غزة. وقتل عشرة اتراك على متن سفينة مافي مرمرة التركية المشاركة فيه.

وشاركت عضو الكنيست حنين زعبي باسطول مرمرة في 2010 وادانتها المؤسسة الاسرائيلية واتهمتها” بالخيانة “.

وقال وزير هجرة الاحتلال زئيف الياكين من حزب الليكود اليميني الحاكم للاذاعة العبرية “هذا هو اخطر ما يمكن ان يقوم به عضو كنيست، وهو ان ينضم لاسطول يهدف لمساعدة منظمة حماس الارهابية”، مؤكدا “لايسمح القانون لاسرائيلي بدعم منظمة حماس الارهابية”.

من جهتها قالت عضو الكنيست ونائبة وزير الخارجية تسيبي حوطفيئيلي في بيان  “ان محاولة غطاس كسر الحصار هو دليل على انه يعمل ضد الدولة”

وتابعت “ان مشاركة عضو كنيست عربي اسرائيلي جنبا الى جنب مع من يريدون الحرب ضد اسرائيل، هو دليل على انه يضع نشاطاته في خدمة الاعداء تحت غطاء الحصانة البرلمانية”.

واكدت على ان وزارة الخارجية “تعمل على مدار الساعة لمنع وصول الاسطول الى المياه الاقليمية الاسرائيلية.”

واكد غطاس ان “اسطول الحرية الثالث يحمل المعونات الانسانية لسكان القطاع املا في انهاء الحصار، وليس هناك اي سبب لمنعه”.

وحذّر غطاس نتانياهو من محاولة السيطرة على السفن ومنعها من مواصلة طريقها، وقال ان “كل محاولة شبيهة، ستقحم اسرائيل في ازمه عالمية، تتحمل مسؤوليتها حكومة نتاياهو”، وطالبه بان يعطي الامر لقوات الأمن الإسرائيلية بالابتعاد عن الأسطول، والسماح له بمواصلة طريقه إلى غزة.