خبر مقتل 19 وإصابة 100 في حادث تصادم قطار بشاحنة في تونس

الساعة 06:51 ص|17 يونيو 2015

فلسطين اليوم

خلف حادث اصطدام قطار ركاب تونسي بشاحنة ثقيلة صباح أمس 19 قتيل ونحو 100 جريح في حصيلة أولية. وقع الحادث بمنطقة العمايم على بعد عشرة كيلومترات من مدينة الفحص حين اصطدم قطار ركاب قادم من مدينة قعفور في اتجاه العاصمة بشاحنة كبيرة محملة بالحجارة.

وقالت وزارة الداخلية في بيان: «تم توجيه أكثر من 70 سيارة إسعاف وحماية مدنية على عين المكان وكثير من الطواقم الطبية وشبه الطبية بالتنسيق مع وزارة الصحة لإجلاء المصابين والقتلى والتوجه بهم إلى المستشفيات القريبة من مدينة الفحص مسرح الحادث».

وذكرت وسائل إعلام محلية أن سائق الشاحنة لم يكن من بين المتوفين، وقد سلم نفسه إلى السلطات الأمنية. وفي تعليقه على الحادث، قال محمود بن رمضان وزير النقل التونسي في تصريح إذاعي إن أسباب الحادث تعود إلى غياب الحواجز المانعة من المرور وإلى عدم وجود إشارات ضوئية تنظم حركة المرور بين القطارات وبقية وسائل النقل. وأضاف أن «تونس من أسوأ الدول على مستوى سياسة المرور»، وشدد على ضرورة توخي سياسة قوية ومختلفة عن الحاضر في مجال المرور. وتحصد حوادث المرور في تونس حياة أكثر من 1500 شخص سنويا، وهي من بين أكبر المعدلات في العالم. وخلال سنة 2014 سجلت وزارة الداخلية التونسية نحو 7961 حادثا خلفت 1565 قتيلا و12354 جريحا. وعن الأسباب الرئيسية لتلك الحوادث، تؤكد نفس المصادر أن مخالفة عدم انتباه المترجل تصدرت بقية المخالفات المتسببة في الحوادث بنسبة 25.5 في المائة، وتأتي مخالفة الإفراط في السرعة في المرتبة الثانية بنسبة 14.6 في المائة وعدم انتباه السائق بنسبة 12.8 في المائة في المرتبة الثالثة.