خبر عداء يعاني من إعاقة بصرية يركض مسافة 26 كلم

الساعة 06:05 م|15 يونيو 2015

فلسطين اليوم

حقق عداء شاب ضرير بشكل شبه كامل، إنجازا عالميا خلال الساعات الماضية في فرنسا، إذ إنه أصبح أول شخص في العالم يركض مسارا ممتدا على 26 كيلومترا من دون أي مساعدة خارجية بفضل عصاه البيضاء واستعانته بنظام التموضع العالمي (جي بي أس).

وقد ركض كليمان غاس البالغ 27 عاما مساء السبت، في « مسار كوشيرسبرغ » في منطقة الزاس شمال شرق فرنسا إلى جانب 219 عداء مبصرا، من دون مساعدة أي شخص آخر كما تجري العادة في هذه الحالات.

وروى هذا الرياضي المعتاد على الجري: « المشي جزء من نمط حياتي. أتصور مناظر صوتية، أسمع أصوات العصافير أو الريح في الأشجار، أشم الروائح، إنه أمر جميل للغاية ».

وقد استعان غاس بهاتفه الذكي مستخدما إياه كجهاز « جي بي أس » بعدما وضعه داخل جيب صغير على صدره، وذلك لتحديد المنعطفات والتقاطعات على الطريق.

ولا يكتفي هذا النظام بتحديد الاتجاهات كاليمين واليسار، بل يستخدم أسلوب « القيادة الزمنية » وهو نظام مقتبس من قطاع النقل الجوي ويوفر إرشادات دقيقة.

وهذا التطبيق المخصص لأصحاب الإعاقات البصرية والذي طوره باحثون من المعهد الوطني للبحث العلمي وجامعة ستراسبورغ، يمكن تحميله على أي هاتف متطور مجهز بنظام « جي بي أس » وبوصلة وأداة جيروسكوب لتحديد الاتجاهات. ويجب رقمنة المسار المطلوب بشكل مسبق وتدريب المستخدم.

وتستخدم مجموعة صغيرة من الأشخاص هذا النظام في مسارات للنزهات وحتى في الحياة اليومية في الأوساط الحضرية. لكن التجربة التي قام بها العداء الفرنسي كانت المرة الأولى التي يستخدم فيها الجهاز خلال سباق في الطبيعة.

وبعد مشاكل أدت إلى تعطل عمل البوصلة على هاتفه فضلا عن معاناته جراء الرطوبة الناجمة عن التعرق، أنهى العداء الذي يعاني إعاقة بصرية السباق في خلال ثلاث ساعات و43 دقيقة، متخطيا بكثير الوقت الذي كان قد حدده لنفسه.